icon
التغطية الحية

مقتل ثلاثة أشخاص بغارات شنتها طائرات أردنية في السويداء

2024.01.09 | 07:16 دمشق

ءؤر
آثار الدمار في مزرعة في محيط بلدة ملح جنوب شرق السويداء - السويداء 24
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية محلية، أن ثلاثة أشخاص قضوا في غارات شنتها طائرات حربية يرجح أنها أردنية نفذت أربع ضربات جوية في الجنوب السوري.

وقالت شبكة السويداء 24، إن طائرات حربية يرجح أنها أردنية شنت غارات على مواقع جنوب شرقي السويداء، واستهدفت موقعاً في بلدة عرمان ومزرعة قرب بلدة ملح وموقعين شمال وجنوب قرية الشعاب ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

وتسبب القصف بمقتل مرضية راشد الرمثان وزوجها عطالله شاتي الرمثان في القصف الجوي الذي استهدف منزلهما، في قرية الشعاب جنوب شرقي السويداء، بحسب "السويداء 24".

 

قد تكون صورة ‏شخصين‏
مرضية راشد الرمثان وزوجها عطالله شاتي الرمثان

 

وقالت شبكة "الراصد" المحلية في السويداء، أن القصف الأردني تسبب بمقتل عصام خير من جراء استهداف مزرعته في بلدة ملح بريف السويداء، وإن المستهدف بالغارة "يمتاز بعلاقات أمنية قوية".

 

 

واستهدفت الغارات الجوية حظيرة حيوانات قرب منزل فارس صيموعة في بلدة عرمان، دون وقوع خسائر بشرية، حيث قالت مصادر من البلدة إن صيموعة غادر المنزل مع عائلته قبل وقوع الضربة بفترة قصيرة.

ويعد صيموعة من تجار المخدرات البارزين، وكان أحد شركاء مرعي الرمثان، الذي قُتل العام الماضي في قصف جوي أردني استهدف منزله في قرية الشعاب، بحسب "السويداء 24".

وقالت شبكة الراصد المحلية إن فارس صيموعة متهم بالشراكة مع ناصر السعدي في تجارة المخدرات في المنطقة ويعرف بعلاقاته الأمنية القوية.

وقالت مصادر مخابرات إقليمية لوكالة "رويترز" إن طائرات أردنية نفذت أربع ضربات داخل سوريا اليوم الثلاثاء في ثاني غارة من نوعها خلال أسبوع تستهدف ما يُشتبه بأنها مزارع ومخابئ لمهربي المخدرات المرتبطين بإيران.

حملة أردنية مكثفة

وكثف الجيش الأردني حملته على تجار المخدرات بعد اشتباكات الشهر الماضي مع عشرات الأشخاص الذين يُشتبه بأن لهم صلات بجماعات مسلحة موالية لإيران، والذين كانوا يحملون كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات عبر الحدود مع سوريا.

ويتهم الأردن وحلفاؤه الغربيون النظام السوري و"حزب الله" اللبناني وفصائل مسلحة أخرى موالية لإيران تسيطر على جزء كبير من جنوبي سوريا بالوقوف وراء زيادة التهريب.

واستهدف الأردن يوم الخميس الماضي مواقع مماثلة في السويداء، حيث يشتبه المسؤولون في حدوث كثير من عمليات التهريب عبر الحدود.

وقال مسؤولون أردنيون إن عمّان حصلت على وعود بمساعدات عسكرية أميركية لتحسين الوضع الأمني، كما قدمت الولايات المتحدة بالفعل نحو مليار دولار لإنشاء نقاط حدودية مع سوريا منذ عام 2011.