icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين تنتقد ازدواجية معايير الدول الغربية تجاه اللاجئين

2022.03.02 | 08:32 دمشق

51948770-98af-11ec-afff-919404f3167b.jpg
أعلنت الأمم المتحدة أن 470 ألف أجنبي تقطعت بهم السبل في أوكرانيا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتقدت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شابيا مانتو، ما وصفته "ازدواجية المعايير التي تنتهجها بعض الدول الغربية تجاه اللاجئين"، داعية إلى التعامل مع طالبي اللجوء بشكل "أكثر إنسانية ورأفة".

وفي تصريحات صحفية نقلتها وكالة "الأناضول" التركية، قالت مانتو إن "التصريحات العنصرية العلنية لبعض السياسيين والصحفيين من الدول الغربية تثير التمييز بين اللاجئين"، مشيرة إلى أن استخدام عبارات مثل "البيض، الأوروبيين" عن اللاجئين الأوكرانيين، وتعبيرات مسيئة عن اللاجئين السوريين والأفغان، "أثارت انتباه كثيرين وتسببت في موجة انتقادات واسعة".

وأوضحت المسؤولة الأممية على أنه "لا يهم ما هي هوية اللاجئين ومن أين أتوا. لنكن أكثر إنسانية ورأفة".

وأضافت أنه "لسنا بحاجة لهذا النوع من الخطاب"، مؤكدة على أن "هذا الوضع مأساوي جداً للاجئين من أوكرانيا وسوريا وأفغانستان ودول أخرى. لا أحد يرغب في أن يكون لاجئاً".

وجاء ذلك في أعقاب تقارير تحدثت عن عدم السماح لبعض مواطني الدول الأخرى، مثل الطلاب والعمال من أفريقيا وآسيا، الصعود على متن وسائل النقل عبر الحدود الأوكرانية.

ونقلت وسائل إعلام شهادات لعدد من اللاجئين تحدثوا عن تعرضهم للخطر في أثناء محاولة عبور الحدود الأوكرانية، في حين مُنحت الأولوية في مناطق أخرى للمواطنين الأوكرانيين.

كما تناقلت وسائل الإعلام تصريحات وكلمات أطلقها صحفيون وسياسيون تحمل طابعاً "عنصرياً" تجاه قضية اللجوء والفرق بين اللاجئين الأوكرانيين وغيرهم، منها ما قالته مراسلة محطة "NBC" الأميركية، كيلي كوبيلا، في أثناء تغطيتها للأحداث في أوكرانيا، "بصراحة هؤلاء ليسوا لاجئين من سوريا. هؤلاء لاجئون من أوكرانيا. هؤلاء مسيحيون. إنهم بيض. إنهم مشابهون جدا للأشخاص الذين يعيشون في بولندا".

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، أقر المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي بأن اللاجئين غير الأوكرانيين واجهوا العنصرية في أثناء محاولتهم الفرار من أوكرانيا، في أعقاب الغزو الروسي لها، وفق ما نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ورداً على ذلك، شدد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمم المتحدة "ترفض بشدة وبأي شكل كان، أي تمييز على أساس العرق أو الدين أو الأصل القومي في سياق هذا الصراع، وكذلك فيما يتعلق بمعاملة الأشخاص الذين يحاولون مغادرة أوكرانيا بحثاً عن ملجأ في بلد آخر".

يشار إلى أن الأمم المتحدة أعلنت، مساء أمس الأربعاء، أن أكثر من 470 ألف مواطن من جنسيات أجنبية تقطعت بهم السبل في أوكرانيا، في حين عبر نحو 660 ألف لاجئ أوكراني الحدود إلى دول الجوار، من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.