icon
التغطية الحية

مع توضيح السبب.. "يوتيوب" يحجب عدد علامات الإعجاب عن مقاطع الفيديو

2021.11.11 | 17:37 دمشق

يوتيوب
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حجبت "يوتيوب" عدد علامات عدم الإعجاب عن مقاطع الفيديو المنشورة على موقعها الإلكتروني، بهدف حماية صانعي المحتوى من المضايقات والهجمات الموجهة.

وأوضحت المنصة العملاقة التابعة لمجموعة "غوغل" في بيان، يوم الأربعاء، أن مستخدميها سيظل بإمكانهم النقر على زر "لم يعجبني هذا الفيديو"، لكنهم لن يروا عدد علامات عدم الإعجاب على المقطع.

وبينت أن صانعي المحتوى سيظل بوسعهم رؤية عدد نقرات عدم الإعجاب في مساحتهم الخاصة "يوتيوب ستوديو" حيث يمكنهم الإطلاع على بيانات مختلفة مرتبطة بقناتهم.

وقالت يوتيوب "أردنا إنشاء بيئة قائمة على الاحترام وعدم الإقصاء تتيح لصانعي المحتوى تحقيق النجاح والتعبير عن أنفسهم بكل أمان".

وأشارت المنصة إلى أن هذا التدبير الجديد "جزء من تدابير كثيرة نتخذها لمواصلة حماية صانعي المحتوى من المضايقات".

وأوضحت أنها أجرت اختباراً مطلع العام الجاري شمل بعض صناع المحتوى لمعرفة ما إذا كان حجب عدد نقرات عدم الإعجاب يحد من التفاعلات السلبية، حيث أثبتت النتائج هذه النظرية، خصوصاً لدى صغار صناع المحتوى، المبتدئون منهم والمخضرمون.

وفي أيار الماضي، استطاع مستخدمو فيس بوك وانستغرام حجب عدد علامات الإعجاب على منشوراتهم.

وغالباً ما تواجه الشبكات الاجتماعية الكبرى ومنصات الفيديو اتهامات من مسؤولين ومشرعين وجمعيات بالتقصير في مكافحة المضايقات عبر الإنترنت.

وتستحوذ فيس بوك على الجزء الأكبر من هذه الانتقادات، خصوصاً في ظل تسريبات موظفة سابقة في الشبكة العملاقة تتهم فيها المنصة بأنها تعطي الأولوية لأرباحها على حساب سلامة مستخدميها.

موقع يوتيوب

ويوتيوب، هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجاناً ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك. 

وأُسس الموقع في عام 2005 ثلاث موظفين سابقين من شركة "باي بال" هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، وكان يستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة، أما الآن فيعتمد تقنية إتش تي إم إل 5. 

ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقا، وكذلك الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها.