icon
التغطية الحية

مع بقائه فوق المليون.. الذهب يسجل انخفاضاً طفيفاً في سوريا

2024.08.21 | 14:24 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 14:24 دمشق

الذهب
سبائك ذهبية (رويترز / أرشيف)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  الذهب في سوريا يسجل انخفاضاً طفيفاً للغرام مع بقائه فوق حاجز المليون ليرة.
  •  الإقبال على شراء الذهب عيار 18 متوسط، والطلب على الليرات الذهبية للادخار منخفض بنسبة 20%.

سجلت أسعار الذهب في الأسواق السورية المحلية، اليوم الأربعاء، انخفاضاً طفيفاً مع بقائه فوق حاجز المليون ليرة سورية.

وأفادت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، بأن سعر الذهب انخفض بمقدار 8 آلاف ليرة سورية، حيث بلغ سعر مبيع الغرام الواحد عيار 21 قيراطاً مليوناً و15 ألف ليرة سورية، وسعر الشراء مليوناً و14 ألف ليرة سورية.

وأوضحت الجمعية أن سعر الغرام عيار 18 قيراطاً بلغ 870 ألف ليرة للمبيع و869 ألف ليرة للشراء. في حين بلغ سعر مبيع الأونصة عيار 995 نحو 36 مليوناً و500 ألف ليرة، ووصل سعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 إلى 8 ملايين و325 ألف ليرة.

الذهب يسجل أعلى رقم له في سوريا

وكان الذهب قد سجل قبل أيام رقماً قياسياً جديداً في سوريا، حيث تجاوز مليوناً وثلاثين ألف ليرة للغرام الواحد، وهو الرقم الأعلى في تاريخ البلاد.

في هذا السياق، أوضح رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي، في تصريحات لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أن حركة الشراء في الأسواق متوسطة، حيث تكون النسبة الكبرى لشراء الذهب عيار 18، بينما لا تتجاوز نسبة الإقبال على شراء الليرات الذهبية لغرض الادخار 20% من النسبة العامة.

وقال تجار لصحيفة "تشرين"، إن حركة شراء الذهب تراجعت بشكل غير مسبوق، واقتصرت فقط على بعض القطع من المشغولات البسيطة. كما اقتصر اقتناء الذهب بقصد الادخار على المقتدرين مادياً ومَن لديهم فائض من السيولة المالية.

وذكر أحد أصحاب محال الصاغة في درعا أن انخفاض الطلب على الذهب هذا العام يعد مؤشراً سلبياً، إذ كانت مواسم الصيف، المتزامنة مع حفلات الزواج وجني المحاصيل، عادة ما تشهد إقبالاً كبيراً على شراء الذهب للزينة أو الادخار، ما كان ينعش السوق ويشكل فرصة منتظرة للتجار.