icon
التغطية الحية

معظمهم عراقيون.. كم عدد اللاجئين المسجّلين في سوريا؟

2024.08.13 | 17:14 دمشق

سوريون
الخط الواصل بين معبري "جابر" و"نصيب" الحدوديين بين سوريا والأردن (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  •  بلغ عدد اللاجئين المسجلين في سوريا 16,025 شخصاً حتى نهاية يوليو 2024، وفقاً لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
  • يشكل العراقيون 77% من اللاجئين في سوريا، يليهم الأفغان 9%، والسودانيون 6%.

كشف تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في سوريا بلغ 16,025 شخصاً حتى نهاية تموز/ يوليو 2024.

وأوضح التقرير أن العراقيين يشكّلون النسبة الكبرى من اللاجئين المسجلين في سوريا بنسبة 77%، يليهم الأفغان بنسبة 9%، والسودانيون 6%، بينما يشكل كل من اليمنيين والباكستانيين نسبة 2% لكل منهما.

ويتوزع اللاجئون في مختلف المحافظات السورية، حيث التركز الأكبر لهم في العاصمة دمشق وريفها، ثم الحسكة، ثم حمص وحلب، كما تشكّل النساء والأطفال نسبة 73% من اللاجئين، بينما يشكّل الأطفال نسبة 34%، منهم 8% تحت سن الأربع سنوات، فيما نسبة البالغين 48%.

اللاجئون في سوريا

يُشار إلى أن مئات العائلات العراقية اللاجئة في سوريا تقيم في مناطق مختلفة شمال وشمال شرقي سوريا، خاصة في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية-قسد" ضمن مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة.

وقد أعاد العراق أكثر من 8,000 عراقي من مخيم الهول، حيث أُعيدت آخر مجموعة منهم الأسبوع الفائت، وكانت مكوّنة من 192 عائلة، تتألف من 750 شخصاً، كما نظّمت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) عملية عودة 67 عراقياً، معظمهم من الأطفال والنساء.

وكانت سوريا تضم أعداداً كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين، لكن بعد عام 2011، ومع مواجهة النظام السوري للمحتجين بالرصاص الحي والقصف والاعتقالات والانتهاكات الأخرى، فضّل كثير منهم مغادرة سوريا هرباً من هذه الانتهاكات التي لم تستثنِهم.