icon
التغطية الحية

مظاهرات حاشدة في السويداء رداً على إرسال تعزيزات عسكرية إلى المحافظة |فيديو

2024.05.03 | 12:21 دمشق

52
مظاهرة حاشدة في محافظة السويداء - (السويداء 24)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة السويداء جنوبي سوريا، اليوم الجمعة، مظاهرات حاشدة في ساحة الكرامة وسط المدينة، رداً على إرسال قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية إلى المحافظة، خلال الأيام الماضية.

وأفادت شبكة "السويداء 24" المحلية، بأن حشوداً كبيرة من مختلف قرى ومدن محافظة السويداء توافدت إلى ساحة الكرامة.

وأشارت إلى أن حشود المتظاهرين طالبوا بالحرية وإسقاط النظام، رداً على إرسال الأخير تعزيزات عسكرية في الأيام الماضية.
وهتف المتظاهرون بالقول "يا السويداء على ظيمك لا تنامي.. طب الفزيع ودقت طبول الحرب".

بيان لـ "تجمع عشائر الجنوب"

من جانبه، أصدر "تجمع عشائر الجنوب" بياناً، أشار فيه إلى أن محافظة السويداء "تشهد تسارعاً في وتيرة الأحداث وذلك عبر إرسال النظام عدة أرتال من آلياته وجنوده التعفيشيين في محاولة منه للعبث بأمن المحافظة وخلق جو ملائم للتشبيح والتعفيش وشق الصف بين أفراد المجتمع".

وأضاف البيان: "لن نتراجع عن مطالبنا ولن ترهبنا أرتالكم وغدركم، ونحن ماضون في طريقنا بتحقيق النصر، ونحن رهن الإشارة من الشرفاء وشيوخ العقل الأجلاء".

حشودات عسكرية باتجاه السويداء

وكان قائد "تجمع أحرار جبل العرب" في محافظة السويداء جنوبي سوريا، سليمان عبد الباقي، قد قال إنّ النظام السوري يحشد منذ أيام "مرتزقة" باتجاه محافظة السويداء، وهم أشخاص شاركوا في قتل الشعب السوري على كامل جغرافيا البلاد.

ويقدّر عدد العناصر بالآلاف، مجهّزين بالعتاد والسلاح، ومنهم ضمن الميليشيات الإيرانية (فاطميون - زينبيون)، إضافة إلى قوات الحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة في قوات النظام.

وأضاف عبد الباقي، في لقاء على شاشة تلفزيون سوريا، ضمن برنامج "ما تبقى" أن الحراك في السويداء سلمي بشكل كليّ، ولا توجد نية بنسبة 1 في المئة لعسكرة هذا الحراك، قائلاً: "لسنا هواة دم أو دعاة فتن".

وأردف: "إذا فرضت الحشود العسكرية الحرب علينا، فمعركتنا معركة وجود، نكون أو لا نكون، أي خطر على السويداء، أو أي حرب عليها، سيهدد أمن المنطقة بالكامل".

وختم عبد الباقي بالقول: "النظام ليس لبشار الأسد، بشار الأسد مجرم حرب، قاتل، إرهابي، نطالب بإعدامه فهو الذي قتل أهلنا السوريين وشرّدهم، ولن نخرج من الساحات قبل إسقاط النظام، وإذا هاجمونا، فمن لا يرد الاعتداء هو نذل".