icon
التغطية الحية

مصرف سوريا المركزي: الحوالات المنفذة من خلال منظومة التحويلات نمت 122% عام 2023

2024.09.02 | 15:47 دمشق

254
الحوالات في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلن مصرف سوريا المركزي عن نمو بنسبة 122.7% في قيمة التحويلات المالية الفورية خلال عام 2023، مقارنة بنسبة نمو 82% في عام 2022.
  • يعتمد أكثر من 10 ملايين سوري على التحويلات المالية من الخارج لتأمين معيشتهم.

أعلن مصرف سوريا المركزي عن تحقيق نمو بنسبة 122.7% في قيمة التحويلات المالية المنفذة من خلال منظومة التحويلات الفورية خلال عام 2023

وأشار المصرف في بيان على فيس بوك إلى أنّ نسبة النمو في عام 2022 بلغت 82 بالمئة.

جاء هذا الإعلان في إطار تأكيد المصرف على إدارته للسيولة النقدية عبر تغذية الرواتب والمواسم الزراعية، وإعادة حركة الأموال إلى القنوات المصرفية.

ورغم محاولات المصرف المركزي تصوير هذا النمو كدليل على "حيوية الاقتصاد السوري"، إلا أن المراقبين يرون أن هذا التحسن في أرقام التحويلات لا يعكس الواقع الاقتصادي المتدهور الذي يعاني منه المواطنون. إذ يُعتبر هذا النمو نتيجة لتضخم نقدي متسارع وفقدان الثقة في العملة المحلية.

كما أعلن المصرف في بيانه ارتفاع معدل نمو عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة 7.5% شهرياً لعام 2024.

الحوالات إلى سوريا

تعتمد معظم العائلات المقيمة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري في تأمين معيشتها وحاجاتها اليومية، على الحوالات الخارجية، وخاصة خلال فترة شهر رمضان المبارك ومواسم الأعياد.

ووصل عدد السوريين المستفيدين من التحويلات المالية المرسلة من أبنائهم وذويهم المهجّرين والمقيمين خارج البلاد، إلى أكثر من 10 ملايين شخص خلال شهر رمضان لهذا العام، وفق تقرير أوردته اليوم الجمعة "وكالة أنباء العالم العربي" (AWP).