icon
التغطية الحية

مسؤول تركي: روسيا وأميركا تحاولان إفراغ إدلب من سكانها

2021.10.18 | 14:03 دمشق

seddar-yavuz-kimdir-seddar-yavuz-hayati-ve-13308989_2768_amp.jpg
والي مدينة كوجالي سيدار يافوز - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال والي مدينة كوجالي التركية سيدار يافوز، إن أميركا وروسيا تحاولان إفراغ إدلب من سكانها وفي حال تحقق ذلك فسيتوجه نحو 4 ملايين سوري إلى الحدود التركية، مشيراً إلى إن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في كوجالي تحت شرط الحماية المؤقتة بلغ نحو 55 ألف شخص، وفي حال بقائهم في تركيا قد يشاركون في الدفاع عن البلاد جنباً إلى جنب مع الجنود الأتراك.

ولفت يافوز إلى أن المدينة لم تعد تتسع لمزيد من القادمين الجدد، مضيفاً أنه "إذا لم يذهب السوريون، فعلينا أن نحبهم وسنواصل استقبال الذين يحبون تركيا".

وبحسب ما أورده موقع "kocaeligazetesi"، تحدث يافوز عن وجوب تدريب السوريين إذا لزم الأمر للقتال جنباً إلى جنب مع جنود الجمهورية التركية.

وفي معرض حديثه عن قانونية وجود اللاجئين السوريين في كوجالي، أوضح يافوز أن الدولة تحدد الأماكن التي يستطيع اللاجئون السوريون الإقامة فيها، ولا يستطيعون التنقل بين المدن دون الحصول على إذن مسبق، مضيفاً أنّ 500 ألف لاجئ سوري عاد إلى بلاده واستقر في المنطقة التي أنشأتها تركيا في الشمال السوري.

روسيا وأميركا تحاولان إخلاء إدلب

وتابع: "تحاول أميركا وروسيا إخلاء إدلب، وإذا حققوا مرادهم، فسوف يتجمع حوالي 3.5 ملايين شخص على الحدود التركية".

وأشار والي كوجالي إلى أن "الجيش التركي كان مجبراً على دخول سوريا وعليه أن يبقى وسيبقى كما يشاء".

الجنسية التركية للاجئين في تركيا

وحول منح المقيمين في تركيا الجنسية، قال يافوز: "لماذا لا يستطيع القادمون إلى تركيا أن يكونوا أتراكاً"،  مشيراً إلى وجود العديد من الثقافات في البلاد.
واستطرد بالقول: "كم عدد الثقافات الموجودة في هذه الجغرافيا؟ كما أن الذي يذهب إلى أميركا يصبح أميركياً، لكن لماذا لم لا يصبح القادم إلى تركيا تركياً؟".
وأردف: "هل يسمون زيدان لاعب كرة قدم جزائري؟.. يسمونه لاعب كرة القدم الفرنسي زيدان، هل يقولون مسعود أوزيل من أصل تركي؟.. يسمونه لاعب كرة القدم الألماني مسعود أوزيل".