icon
التغطية الحية

مخطّطو هجمات 11 أيلول يبرمون صفقة مع القضاء الأميركي.. ما مضمونها؟

2024.08.01 | 03:16 دمشق

567568
هجوم 11 سبتمبر (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • كشفت "نيويورك تايمز" عن صفقة بين خالد شيخ محمد ومتهمين آخرين والقضاء الأميركي لتغيير حكم الإعدام إلى السجن المؤبد.
  • وافق المتهمون الثلاثة في غوانتانامو على الاعتراف بالذنب في تهم التآمر مقابل عدم الحكم عليهم بالإعدام.
  • يشمل الاتفاق خالد شيخ محمد، المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر، ووليد بن عطاش، ومصطفى الهوساوي.
  • المدعي العام الرئيسي أكد في رسالة لعائلات الضحايا أن المتهمين سيعترفون بالذنب مقابل إلغاء عقوبة الإعدام.

كشف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لصحيفة "نيويورك تايمز"، عن إبرام صفقة بين مخطِّطي هجمات الحادي عشر من أيلول 2001 والقضاء الأميركي، تُفضي إلى تغيير حكم الإعدام بالسجن المؤبد.

وأفاد المسؤولون في البنتاغون، لم تذكر الصحيفة أسماءهم، بأن خالد شيخ محمد المتهم الرئيس بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول واثنين من المعتقلين الآخرين معه في سجن غوانتانامو، وافقوا على الاعتراف بالذنب في تهم التآمر مقابل الحكم عليهم بالسجن المؤبد، وفق وكالة رويترز.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولاً كبيراً في البنتاغون وافق على الاتفاق الذي يقضي باعتراف خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي بالذنب في مقابل عدم الحكم عليهم بالإعدام.

ويُحتجر الثلاثة في غوانتانامو منذ 2003. وكان خالد شيخ محمد من أعضاء تنظيم القاعدة وتتهمه الولايات المتحدة بأنه المخطط الرئيسي لهجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون على أطراف واشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن المدعي العام الرئيسي آرون روج قال في رسالة إلى أفراد أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر: "في مقابل إلغاء احتمال توقيع عقوبة الإعدام، وافق المتهمون الثلاثة على الاعتراف بالذنب في جميع الجرائم المنسوبة إليهم، بما في ذلك قتل 2976 شخصاً كما هو المدرج في لائحة الاتهام".

وأضافت الصحيفة أن الرسالة جاء فيها أن الثلاثة يمكنهم تقديم إقرارهم بالذنب في جلسة علنية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

من جانبه، أصدر البنتاغون بيانا اليوم الخميس قال فيه إن المدعين توصلوا إلى اتفاقات بالإقرار بالذنب مع خالد شيخ محمد ووليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي، من دون الكشف عن شروط هذه الاتفاقات.