icon
التغطية الحية

مخابرات الجيش اللبناني تسلم ضابطاً منشقاً لاجئاً في لبنان إلى النظام السوري

2024.06.14 | 10:44 دمشق

اللاجئون السوريون في لبنان
يقيم الزهوري مع عائلته داخل خيمة في مخيم الملعب بعرسال ويعمل بمهن الإنشاءات وقص الحجر لكسب العيش - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر سورية في لبنان أن مخابرات الجيش اللبناني "فرع أبلح" سلمت الضابط المنشق عن قوات النظام السوري، النقيب عبد الله عبد السلام الزهوري، إلى النظام السوري بعد اعتقاله من خيمته التي يقيم فيها في عرسال.

وقالت المصادر إن الزهوري، الذي ينحدر من منطقة القصير بريف حمص، اعتقل في 27 أيار الماضي، من مخيم الملعب بعرسال من قبل مخابرات الجيش اللبناني، وتم تسليمه إلى النظام السوري عبر "الفرع 291" بتاريخ 11 حزيران الجاري، من دون عرضه على الأمن العام اللبناني.

وذكرت قناة "الحرة" الأميركية أن دورية من مخابرات الجيش اللبناني دهمت خيمة الضابط المنشق في مخيم الملعب بعرسال واقتادته إلى جهة مجهولة، ووصل خبر إلى أقربائه بعد ذلك يفيد بتسليمه للنظام السوري.

ونقلت القناة عن مصدرين مقربين من الزهوري قولهما إنه "منذ دخوله إلى لبنان، أقام مع زوجته وأبنائه داخل خيمة في مخيم الملعب بعرسال، واتجه خلال السنوات الماضية إلى العمل بمهن الإنشاءات وقص الحجر لكسب العيش"، مؤكدين أنه كان مبتعداً ومعتزلاً لأي نشاط عسكري أو سياسي".

وأكد المصدران أنه "وصل إليهم خبر قبل أيام يفيد بإقدام مخابرات الجيش اللبناني على تسليمه لفروع أمن النظام السوري، من دون أن يتم تمريره إلى جهاز الأمن العام المسؤول عن الأجانب في البلاد".

ووفق وثيقة أرسلها أحد أقاربه إلى "الحرة"، فإن الزهوري مسجّل مع زوجته وأبنائه الأربعة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

ويأتي ذلك مع تصاعد غير مسبوق للخطاب العنصري ضد السوريين في لبنان، سواء من الشخصيات السياسية أو وسائل الإعلام أو حتى المواطنين اللبنانيين.

ويريد لبنان إخراج السوريين المقيمين على أراضيه، ويستمر بملاحقتهم، ويلقي القبض على أعداد منهم بتهمة "الوجود غير الشرعي" على أراضيه، ويعمل على تسليم أعداد منهم إلى النظام السوري.

وحتى نهاية نيسان الماضي، رصد مركز "وصول لحقوق الإنسان" 685 حالة اعتقال تعسفي و433 حالة ترحيل قسري في لبنان، ولا تشمل هذه الأرقام القافلة التي عادت "طوعياً" من عرسال عبر معبر الزمراني