icon
التغطية الحية

"محلي الباب" شرقي حلب يربط سعر الخبز بحجم الدعم المقدم من الطحين

2024.05.30 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 11:04 دمشق

7
صورة أرشيفية - تلفزيون سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ربط المجلس المحلي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، سعر ربطة الخبز، بحجم دعم الطحين المقدم للمجلس من هيئة "آفاد / AFAD" التركية.

وقال المجلس في تعميم له، إنه ونظراً لتكرر توقف دعم الطحين المقدم للمجلس المحلي من "آفاد" والمخصص لمدينة الباب، سيتم تسعير ربطة الخبز وفق الاتي:

  • في حال تزويد دعم الطحين من قبل آفاد بنسبة 100% بـ 4 ليرات تركية / بوزن 500 غرام.
  • في حال تزويد دعم الطحين من قبل آفاد بنسبة 50% بـ 5 ليرات تركية / بوزن 500 غرام.
  • في حال انقطاع دعم الطحين من قبل آفاد بشكل كامل بـ 6 ليرات تركية / بوزن 500 غرام.

احتجاجات سابقة للسكان

ومطلع العام الجاري، شهدت مدينة الباب بريف حلب الشرقي احتجاجات للسكان، رفضاً لقرار المجلس المحلي في المدينة رفعَ سعر ربطة الخبز إلى 4 ليرات تركية.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا حينذاك، بأن عشرات المدنيين تظاهروا رفضاً لقرار المجلس، مؤكدين أن "الخبز خط أحمر، كونه مادة أساسية لا يجب التلاعب بسعرها".

وتداولت صفحات محلية فيديوهات مصورة، طالب فيها المحتجون بإقالة رئيس المجلس المحلي في مدينة الباب، كما أكدوا رفضهم رفع أسعار الإنترنت أيضاً.

وذكر مراسلنا، أن سعر ربطة الخبز (وزن 500 غرام) كان بـ 3 ليرات تركية، وبعد قرار المجلس المحلي، ارتفع إلى 4 ليرات من دون تغيير في الوزن.

رفع الأسعار يفاقم معاناة الأهالي

وفي شهر آب من العام الماضي أيضاً، رفعت المجالس المحلية في مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي تسعيرة مادة الخبز المدعوم بنسب متفاوتة تختلف من منطقة إلى أخرى مما انعكس سلباً على الواقع المعيشي للمواطنين.

واستنكر المواطنون ارتفاع تسعيرة الخبز في بعض المناطق إلى أكثر من 50 في المئة ما تسبب في مفاقمة معاناتهم بتأمين المادة الرئيسية على موائدهم.