icon
التغطية الحية

محكمة تتهم خمسة إسرائيليين بالتواصل مع جاسوس إيراني

2022.01.12 | 20:03 دمشق

-1702965419.jpeg
اتهمت المحكمة المجموعة بجمع معلومات تضمنت صوراً للبعثة الدبلوماسية الأميركية في تل أبيب - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وجهت محكمة في مدينة القدس المحتلة اتهاماً لخمسة إسرائيليين، أربع نساء ورجل، على خلفية اتصالهم مع عميل إيراني أقنعهم بجمع معلومات والتجسس لحساب إيران.

وقال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" إن عميلاً إيرانياً انتحل صفة يهودي يعيش في إيران أقنع خمسة إسرائيليين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بجمع معلومات تضمنت صوراً للبعثة الدبلوماسية الأميركية في تل أبيب، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي بيان له، أضاف "شين بيت" أنه "جرى اتهام الإسرائيليين بارتكاب جرائم خطيرة في محكمة بالقدس خلال الشهر الماضي، فيما يتعلق باتصالاتهم مع الرجل الذي أطلق على نفسه اسم رامبود نامبار على فيس بوك وراسلهم عبر تطبيق واتساب".

وأضاف البيان أن "هذا أمر خطير تم خلاله الكشف عن نية إنشاء شبكة تجسس في إسرائيل لصالح إيران"، دون أن يذكر قائمة التهم الموجهة إلى هذه المجموعة.

وأشار جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى أن "المواد التي تم تقديمها للعميل الإيراني تضمنت صوراً للبعثة الدبلوماسية الأميركية في تل أبيب، ومركز اقتراع ومكتب تابع لوزارة الداخلية ومركز تسوق".

وأوضحت "رويترز" أن تقارير إعلامية إسرائيلية وصفت النساء الأربع والرجل، المتهمين في التحقيق، بأنهم مهاجرون يهود من إيران، أو أنهم من أحفاد هؤلاء المهاجرين.

يشار إلى أن عدد اليهود من أصل إيراني ويعيشون في إسرائيل يبلغ نحو 250 ألفاً، ومنهم من شغل مناصب رسمية رفيعة، أبرزهم الرئيس الإسرائيلي السابق، موشي كاتساف، ووزير الدفاع السابق، شاؤول موفاز، وقائد هيئة الأركان السابق، دان حالوتس، الذي قاد الجيش الإسرائيلي في أثناء حرب 2006 في لبنان.