icon
التغطية الحية

ما أسباب انخفاض أسعار الخضر والفواكه في سوريا 25% في العشر الأخير من رمضان؟

2024.03.31 | 13:18 دمشق

آخر تحديث: 31.03.2024 | 14:04 دمشق

3463
انخفاض في أسعار الفواكه والخضر بنسبة 25% (داما بوست)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

 انخفضت أسعار الخضر والفواكه في سوريا 25% في العشر الأخير من رمضان، رغم الارتفاع العام في الأسعار بمناطق سيطرة النظام.

وقال عضو لجنة تجار سوق الهال محمد العقاد إن انخفاض أسعار الخضر والفواكه بنسبة 20-25 بالمئة مع اقتراب انتهاء شهر رمضان، جاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة في اليومين الأخيرين، وانخفاض الطلب على الشراء خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر كما جرت العادة في كل عام.

وأفاد العقاد في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام بأن سعر كيلو البندورة وصل إلى 5 آلاف ليرة، وكيلو الباذنجان إلى 7 آلاف ليرة، والكوسا بـ6 آلاف ليرة. في حين بلغ سعر كيلو البطاطا 5500 ليرة سورية.

أسباب انخفاض الأسعار في سوق الهال مقارنة بالمفرق

من جانبه، أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزه أن نسبة ارتفاع الأسعار مع بداية شهر رمضان كانت أكبر مما هي عليه حالياً، نتيجة ارتفاع الطلب عليها في أول أيام الشهر واستقراره حالياً.

وأشار إلى أن أسعار الخضر والفواكه تقل في سوق الهال عن الأسواق الأخرى بنسب قد تصل إلى 100 بالمئة، بسبب ارتفاع أجور النقل وانخفاض جودة الأصناف التي تباع في سوق الهال.

ولفت إلى سبب آخر لانخفاض الأسعار في سوق الهال وهو لجوء التجار إلى وضع الخضر والفواكه ذات الحالة الجيدة في الجزء المكشوف من الكيس أو الصندوق، وإخفاء الحبات الفاسدة في الجزء السفلي، مما يجبر تجار المفرق إلى تحميل خسائرهم على الأسعار النهائية وبالتالي البيع بسعر مرتفع.