icon
التغطية الحية

ماذا نعرف عن القمر الأزرق العملاق الذي سينير سماء سوريا اليوم؟

2024.08.19 | 21:23 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2024 | 18:06 دمشق

القمر العملاق الأزرق
ماذا نعرف عن القمر الأزرق العملاق الذي سينير سماء سوريا اليوم؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ينتظر العالم موعده الليلة مع ظاهرة فلكية نادرة قد لا تتكرر إلا مرة واحدة كلّ ثلاث سنوات تُسمّى القمر الأزرق العملاق.

ووفقاً لوكالة ناسا الأميركية، فإن ظاهرة القمر الأزرق تحدث كل عامين إلى 3 أعوام، وكان القمر الأزرق السابق  ظهر في آب عام 2021، أما التالي فسيكون في أيار 2027.

سينير البدر بعد الغروب مباشرة، ليبقى طوال الليل، ويعرف القمر العملاق بأنه ظاهرة يقترن خلالها طور القمر البدر مع اقتراب القمر من الأرض أثناء دورته حولها، ما يجعله  يبدو كبيراً في الحجم، وألمعَ بشكل واضح، ويستطيع الناس تمييز حجمه الكبير ولمعانه بأعينهم المجردة.

ورغم الاحتفاء بهذه الظاهرة النادرة إلا أنّه للأسف قمر اليوم ليسَ أزرق ولا عملاقاً، حيث لن تتعدى  مساحته في السماء أكثر 0.5 درجة فقط،إضافةً إلى أنه لن يتلون الليلة باللون الأزرق.

ظاهرة القمر الأزرق

والقمر الأزرق ظاهرة حسابية فلكية،  تعتمد على اختلاف طول الشهور القمرية عن الشهور الميلادية.

وتم استخدام عبارة "القمر الأزرق" قديماً وفي الأدب الإنجليزي تحديداً للإشارة إلى شيء مستحيل الحدوث.

القمر الأزرق

ثم أطلق مزارعون ولاية ماين، شمال شرقي الولايات المتحدة عبارة القمر الأزرق على الظاهرة الفلكية التي ستحدث الليلة.

كما تشير تكهنات إلى أن أصل المصطلح عبارة إنكليزية قديمة تعني القمر الخائن حيث أدت هذه الظاهرة إلى أخطاء عديدة في تحديد تواريخ الصوم الكبير وعيد الفصح.

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، "عندما يتكرر القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي الواحد يسمى القمر الثاني بالقمر الأزرق، ومن هنا جاءت أسطورة (السنافر) ذات اللون الأزرق عن قصة القمر البدر العملاق الثاني بالشهر القمري"

وحول مشاهدة القمر العملاق الأزرق تنصح صحيفة ميترو البريطانية،  بالابتعاد عن مراكز المدن والبلدات التي تحتوي على تلوث ضوئي، واللجوء إلى الأماكن المفتوحة، حيث يمكن رصد الظاهرة بوضوح تام.