icon
التغطية الحية

لوقوفه إلى جانب السوريين.. "جعجع" يطالب بمحاسبة رئيس مكتب مفوضية اللاجئين

2024.05.19 | 15:20 دمشق

سمير جعجع
قائد حزب القوات اللبنانية سمير جعجع
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، بمحاسبة رئيس مكتب المفوضية السامية للاجئين في لبنان، إيفو فرايجسن، على خلفية توصيته بمعاملة السوريين بشكل جيد.

وقال "جعجع" في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في منصة "إكس"، اليوم الأحد، إن رئيس مكتب المفوضية وجّه كتاباً إلى وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، يطلب فيه "وقف الممارسات اللاإنسانية، وأن يتراجع لبنان عن التدابير التي اتخذتها بحق اللاجئين السوريين".

ويبدو أن هذا الكتاب لم يعجب الجهات التي تعادي الوجود السوري في لبنان وعلى رأسهم سمير جعجع وتيارهن حيث كتب قائلاً:"من المؤسف جداً الدرك الذي أوصلت الشرعية اللبنانية نفسها إليه، إلى حد مكّن رئيس مكتب المفوضية ومن دون أن يرف له جفن أن يوجه كتاباً لوزير الداخلية".

وطالب وزير الداخلية، باتخاذ الإجراءات القانونية الممكنة كافة بحق رئيس مكتب المفوضية، لأنّه "تخطى حدوده قانونياً وفي المجالات كلها، محاولاً عرقلة التدابير والإجراءات التي اتخذتها الإدارات اللبنانية الرسمية"، وفقاً لقوله.

وبحسب "جعجع"، فإنّه "يجب محاسبة المفوضية لأنها وزّعت بطاقات لجوء على السوريين في لبنان خلافاً لمذكرة العام 2003، وتعاملها مع المهاجرين غير الشرعيين، وتوزيع المساعدات عليهم، وتجاهلها مرور السنة التي تنص عليها مذكرة التفاهم، والمطالبة بضرورة بقائهم لا ترحيلهم".

خذوا اللاجئين إلى بلادكم

وطالب "جعجع"، رئيس مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بأخذ السوريين من لبنان إلى أوروبا.

وأوضح قائلأً: "إذا كان قلب رئيس مكتب المفوضية يتألّم لأوضاع اللاجئين غير الشرعيين في لبنان، فما عليه إلاّ نقلهم إلى بلاده وممارسة مختلف أنواع التعاطف الإنساني معهم لـ 13 سنة مقبلة مقابل السنوات التي تعاطف فيها الشعب اللبناني معهم".

واعتبر "جعجع" أنّ "الشعب اللبناني أكثر شعب تعاطف مع اللاجئين السوريين"، متناسياً الخطاب العنصري الموجّه إليهم منذ سنوات.

وختم بالقول:"لن نقبل بما قام ويقوم به رئيس مكتب المفوضية السامية، فالأرض أرضنا والبلاد بلادنا، والسيادة في هذه البلاد هي للشعب اللبناني والدولة اللبنانية، وليس في إمكانه التذرُّع بالاعتبارات الإنسانية".

"جعجع" معروف بمواقفه المعادية للاجئين

وليست هذه المرة الأولى التي يفتح فيها رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جمعجع، النار على اللاجئين أو مَن يقف في صفهم.

وسبق أن قال إنّ موقفهم من مسألة الوجود السوري "غير الشرعي" في لبنان هو "موقف ثابت ومبدئي ولا يتبدّل مع مليار يورو أو عشرات المليارات، ولا يتغيّر مع طلب أو تمّنٍ دولي".

وحينذاك، أشار "جعجع" إلى كلمة مليارات أكثر من مرة، في إشارة إلى المليار يورو التي تبرعت بها المفوضية الأوروبية للبنان قبل أيام.

وتصاعدت الانتهاكات ضد اللاجئين السوريين في لبنان بعد مقتل القيادي في حزب القوات باسكال سليمان، ووصلت إلى حد التحريض الحكومي وإرسال تهديدات لإخلاء بعض المناطق، في حين يتفادى كثير من السوريين مغادرة منازلهم خوفاً من تعرضهم للمضايقات.

ورغم مرور شهرين على مقتل "سليمان"، ما يزال التحريض يأخذ منحى تصاعدياً ولم يتوقّف أبداً، وما زالت الأصوات تعلو لإخراج السوريين من لبنان، الأمر الذي زاد الخناق عليهم، وخاصة على فئة الشباب، ما دفع شابين للانتحار خلال الأيام الفائتة.