icon
التغطية الحية

للمرة 202.. إسرائيل تهدم قرية "العراقيب" العربية

2022.06.07 | 13:31 دمشق

largenkqufxdo4pceazuq9dbqymylxhypaf59azu7haiq.jpg
قرية العراقيب العربية، النقب (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرية "العراقيب" العربية، للمرة الـ 202 على التوالي، بهدف دفع المواطنين العرب للهجرة القسرية تمهيداً لاستيلاء الجمعيات الاستيطانية على أراضيهم.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت، اليوم الثلاثاء، قرية العراقيب وهدمت بيوتها للمرة الـ 202.

ونقلت الوكالة عن عزيز الطوري، عضو "اللجنة المحلية للدفاع عن العراقيب، أن "الأهالي سيعيدون بناء قريتهم".

وقال: "لن نكلّ ولن نملّ ولن نخذل العراقيب ما دمنا أحرارا على قيد الحياة".

وهذه المرة السادسة التي تهدم فيها إسرائيل القرية، منذ بداية العام، بمعدل مرة شهرياً.

"العراقيب" هي واحدة من عشرات القرى الفلسطينية في صحراء النقب (جنوب)، التي لا تعترف بها سلطات تل أبيب وتصنفها بأنها "غير قانونية".

القرية عبارة عن منازل عشوائية مبنية من الخشب والبلاستيك والصفيح، تقطنها 22 عائلة يقدر عددهم نحو 800 نسمة يعيشون على تربية المواشي والزراعة الصحراوية.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد هدمت العراقيب للمرة الأولى، في يوليو/تموز 2010، وفي كل مرة يقوم أهالي القرية بإعادة بنائها.

وبحسب تقرير سابق لمنظمة "ذاكرات"، التي تضم ناشطين إسرائيليين (يهوداً وعرباً)، فإن تاريخ قرية العراقيب الفلسطينية يعود إلى فترة الحكم العثماني.

وذكرت المنظمة أن السلطات الإسرائيلية تعمل على طرد سكان القرية، بهدف السيطرة على أراضيهم، عبر تجريف المحاصيل الزراعية ومنعهم من المراعي وتربية المواشي.

وفي 10 كانون الثاني/يناير الماضي، بدأ المواطنون العرب في النقب احتجاجات ضد الممارسات القمعية من قبل سلطات الاحتلال ولمنع الجمعيات الاستيطانية من وضع اليد على أملاكهم التي لا تعترف بها الحكومة الإسرائيلية.

يشار إلى أن إسرائيل تلاحق المواطنين العرب في صحراء النقب (جنوب) على 5% من أراضيهم بعدما صادرت 95% منها، وفقاً لمصادر محلية لوكالة "الأناضول".

ويسكن صحراء النقب التي تبلغ مساحتها 14 ألف كيلومتر مربع، مواطنون عرب ينتمون إلى قبائل عربية فلسطينية، يحملون الجنسية الإسرائيلية (البطاقة الزرقاء)، وتعيش نسبة كبيرة منهم في قرى لا تعترف بها الحكومة الإسرائيلية.