icon
التغطية الحية

للمرة الـ16 في تاريخها.. الأرجنتين تهزم كولومبيا وتتوج بلقب كوبا أميركا

2024.07.15 | 14:41 دمشق

للمرة الـ16 في تاريخها.. الأرجنتين تهزم كولومبيا وتتوج بلقب كوبا أميركا
للمرة الـ16 في تاريخها.. الأرجنتين تهزم كولومبيا وتتوج بلقب كوبا أميركا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تُوّج المنتخب الأرجنتيني في الساعات الأولى من يوم الإثنين بلقب بطولة كوبا أميركا لكرة القدم للمرة الـ16 في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الكولومبي بهدف نظيف.

وشهدت المباراة التي جرت على ملعب هارد روك في فلوريدا، تأخيراً في انطلاقها لأكثر من ساعة بسبب تدفق آلاف الجماهير الذين لم يتمكنوا من الدخول. 

وطوال الـ90 دقيقة الأولى، كانت المباراة حذرة من الطرفين، لكن مع بدء الوقت الإضافي، اشتعلت الأحداث حتى تمكنت الأرجنتين من حسم اللقاء.

إصابة ليونيل ميسي

وفي الدقيقة 36، تعرض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لإصابة في الكاحل إثر احتكاك مع المدافع الكولومبي سانتياغو أرياس، مما أثر على أدائه حتى نهاية الشوط الأول. 

وبعد مرور أقل من ربع ساعة على بداية الشوط الثاني، غادر الأسطورة الأرجنتينية الملعب باكياً بعد أن اضطر المدرب لاستبداله.

وعلى الرغم من خروج ميسي، صبت الأفضلية بشكل نسبي لصالح منتخب الأرجنتين في الشوط الثاني، إلا أنه لم يتمكّن من التسجيل، لتذهب المباراة إلى شوطين إضافيين.

وفي الوقت الإضافي جاء هدف حسم اللقاء عبر مهاجم نادي إنتر ميلان، لاوتارو مارتينيز، الذي سجل في الدقيقة 112 مستفيداً من تمريرة بينية رائعة من جيوفاني لو سيلسو، وسدد الكرة بحرفية من فوق رأس الحارس الكولومبي كاميلو فارجاس.

وبهذا الفوز، عزز منتخب "التانجو" رقمه القياسي كأكثر منتخب تتويجاً بلقب كوبا أميركا، متجاوزاً الأوروغواي بـ 15 لقباً، بينما حسم مارتينيز لقب هداف البطولة بـ 5 أهداف.

طريق الأرجنتين وكولومبيا إلى نهائي كوبا أميركا 2024

مشوار المنتخبين إلى نهائي البطولة كان حافلاً بالتحديات، حيث تأهلت الأرجنتين إلى نهائي كوبا أميركا بعد فوزها على كندا بهدفين نظيفين، بينما تجاوزت كولومبيا أوروجواي بهدف نظيف. 

وفي دور المجموعات، تصدرت الأرجنتين المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط ثم تأهلت إلى ربع النهائي بعد فوزها على الإكوادور بركلات الترجيح، بينما تأهلت كولومبيا إلى ربع النهائي بعد تصدرها المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، ثم اكتساحها لبنما بخماسية نظيفة.

وبهذا الانتصار، تُوّجت الأرجنتين بلقب كوبا أميركا للمرة الثانية على التوالي، وللمرة الـ 16 في تاريخها مكرسةً هيمنتها على البطولة، بينما بقي رصيد كولومبيا عند لقب وحيد أحرزته في عام 2001.