icon
التغطية الحية

للشهر الخامس على التوالي.. اليونان تمتنع عن صرف مخصصات طالبي اللجوء المالية

2024.09.28 | 12:18 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2024 | 13:25 دمشق

اليونان
مخصصات طالبي اللجوء ممولة من الاتحاد الأوروبي وتبلغ 75 يورو شهرياً للعازبين و210 يورو للأسر المكونة من أربعة أفراد أو أكثر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • توقفت السلطات اليونانية عن صرف المخصصات المالية لطالبي اللجوء منذ خمسة أشهر.
  • الجمعيات الحقوقية نددت بتأخر دفع المساعدات النقدية منذ مايو الماضي.
  • طالبو اللجوء يعانون من ظروف معيشية صعبة بسبب توقف المساعدات النقدية.
  • وزارة الهجرة واللجوء لم تصدر أي بيان حول سبب التأخير أو موعد استئناف المدفوعات.
  • المخصصات المالية لطالبي اللجوء ممولة من صندوق اللجوء والهجرة التابع للاتحاد الأوروبي.
  • المخصصات تبلغ 75 يورو شهرياً للأشخاص العازبين و210 يورو للأسر المكونة من أربعة أفراد أو أكثر.
  • 93% من طالبي اللجوء أفادوا بأن المبلغ غير كافٍ لتغطية نفقاتهم الأساسية.

توقفت السلطات اليونانية عن صرف المخصصات المالية لطالبي اللجوء في البلاد، للشهر الخامس على التوالي، من دون تحديد موعد لاستئناف صرفها.

ونددت جمعيات حقوقية بعدم استلام طالبي اللجوء في اليونان للمخصصات المالية منذ أيار الماضي، إذ يعيش في اليونان نحو 60 ألف طالب لجوء، في مراكز منتشرة في البر الرئيسي والجزر اليونانية.

وفي بيان لها، قالت الجمعيات الحقوقية إنه "مرة أخرى، حُرم طالبو اللجوء في اليونان من حقهم القانوني في ظروف معيشية كريمة بعد أشهر من التأخير في دفع المساعدات النقدية، مما ترك الناس بلا دخل وغير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية".

وأضاف البيان أنه "تم إبلاغ المستفيدين من برنامج المساعدات النقدية عبر رسالة نصية بأن التأخير يحدث، ومع ذلك، لم يكن هناك إعلان عام من وزارة الهجرة واللجوء بشأن سبب التأخير أو المدة التي ستستمر فيها، مما ترك الناس في الظلام حول موعد استئناف المدفوعات".

وأشار بيان الجمعيات الحقوقية إلى أنها استقبلت شهادات حالات متعددة تأثر فيها الأفراد والأسر بشدة بسبب الانقطاع المطول للمخصصات المالية، وأعربت العديد من العائلات عن "يأسها وإحباطها الشديد وتأثير مدمر" لإيقاف المخصصات المالية، وفق ما نقل موقع "مهاجر نيوز".

المخصصات المالية لطالبي اللجوء في منشآت الحكومة

ويوجد في اليونان ست نقاط ساخنة ومخيمات مغلقة، يطلق عليها اسم "مراكز الاستقبال وتحديد الهوية"، وهي المراكز المسؤولة عن تسجيل الوافدين الجدد، كما يوجد في البلاد أيضاً 28 مخيماً مفتوحاً آخر، حيث يتم إيواء طالبي اللجوء في أثناء دراسة طلباتهم.

ويتم تمويل برنامج المخصصات النقدية بموجب صندوق اللجوء والهجرة والتكامل التابع للاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى السماح لليونان بالوفاء بالتزاماتها القانونية بتوفير ظروف استقبال مادية مناسبة لطالبي اللجوء، تمكنهم من الحصول على مستوى معيشي كريم.

ومنذ تموز 2021، أصبحت المساعدة النقدية متاحة فقط لطالبي اللجوء الذين يمكنهم إثبات إقامتهم بشكل مستمر في منشأة تديرها الوزارة، مثل المخيمات.

وتبلغ المخصصات المالية 75 يورو شهرياً للأشخاص العازبين، و135 يورو للأزواج أو الآباء العازبين الذين لديهم طفل واحد، أو 210 يورو للأسر المكونة من أربعة أفراد أو أكثر.

مخصصات غير كافية

وفي تقرير أصدرته منظمات معنية بحقوق اللاجئين، أفاد 93 % من الأشخاص الذين سئلوا عن المخصصات المالية بأن المبلغ غير كافٍ لتغطية نفقات معيشتهم الأساسية، في حين أدى الافتقار إلى توفير المواد غير الغذائية بشكل مستمر في المخيمات والانقطاعات المتكررة لخدمات النقل والترجمة، إلى دفع الناس إلى مزيد من العزلة في أثناء إجراءات اللجوء.

ووفقا لإحصاءات وزارة الهجرة واللجوء اليونانية، تلقى 43 % فقط من طالبي اللجوء المؤهلين بالفعل مخصصات مالية نهاية حزيران الماضي، في حين هناك نحو 8600 طالب لجوء مؤهل يعيشون في المخيمات ولم يتلقوا مساعدة نقدية في هذا الوقت.