icon
التغطية الحية

للتسجيل على الحج.. النظام السوري يشترط عودة السوريين إلى مناطق سيطرته

2024.04.04 | 13:50 دمشق

2547
للتسجيل على الحج.. النظام السوري يشترط عودة السوريين إلى مناطق سيطرته
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اشترطت حكومة النظام السوري على السوريين المقيمين خارج مناطق سيطرتها والراغبين بالتسجيل على الحج عن طريقها، العودة إلى مناطق يوجد فيها "مراكز السجل المدني".

وقال محافظ إدلب التابع للنظام ثائر سلهب، إن مراكز السجل المدني في مدن خان شيخون والمعرة والتح وكذلك مركز خدمة المواطن بدأت باستقبال طلبات الراغبين في أداء فريضة الحج، مما يعني إجبار كل مقيم في مناطق الشمال السوري على العودة لمناطق سيطرة النظام للتسجيل على الحج. 

وأفاد سلهب في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري أنه يحق لأي سوري التسجيل في هذه المراكز بشكل مباشر.

وأضاف أن المقيمين خارج مناطق النظام يمكنهم التسجيل "في حال استطاعوا الخروج من تلك المناطق إلى الريف الذي يوجد فيه مراكز السجل المدني".

وكانت وزارة الأوقاف التابعة للنظام اشترطت قبل أيام على الراغبين بالحج، التسجيل على منصة إلكترونية صممت خصيصاً لهذا الغرض، مع دفع رسوم الحجز عبر منظومة الدفع الإلكتروني والبالغة 25 ألف ليرة سورية. بشرط أن يتجاوز عمر المتقدم 18 عاما.

وأضافت الوزارة أن التسجيل بدأ منذ 1 من نيسان ويستمر حتى التاسع منه، لافتة إلى أن التسجيل ليس نهائياً بل يهدف في المرحلة الأولى إلى إحصاء أعداد المتقدمين لعرضهم على السلطات السعودية لتحديد "الكوتا" المسموحة.

يشار إلى أنّ وزير الأوقاف في حكومة النظام محمد عبد الستار السيد أعلن قبل أيام أن الفريق المعني بالتفاوض مع الجانب السعودي أنهى مباحثات مع الجانب السعودي بشأن ملف الحج، ونتج عنها فتح باب التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1445 - 2024.

لجنة الحج العليا السورية تتسلم إدارة ملف حج الشمال والسوريين في تركيا

من جانبها، أعلنت لجنة الحج العليا السورية، يوم الثلاثاء، تسلّمها إدارة الملف في شمالي سوريا وتركيا، وذلك بعد يومين من إعلان النظام عن فتح باب التسجيل لموسم 1445.

وقالت اللجنة في بيان: "تقديراً من وزارة الحج والعمرة (السعودية) للخدمات التي قدمتها اللجنة في السنوات العشر الماضية (..) تم اليوم الثلاثاء بتاريخ 02/04/2024 تخويل اللجنة لإدارة الحج وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة".

وأضافت أنه سيتم الإعلام عن مواعيد وشروط وآليات التسجيل والتسديد خلال الأيام القليلة القادمة، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.