icon
التغطية الحية

لحل الأزمة بين لبنان والسعودية.. قرداحي يستقيل اليوم

2021.12.03 | 10:15 دمشق

2021-11-04t120739z_1_lynxmpeha30ov_rtroptp_4_lebanon-crisis-as6.jpg
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ليل الخميس - الجمعة، إنه سيعلن استقالته الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الجمعة بتوقيت لبنان.

وأضاف قرداحي في تصريح لقناة "MTV" اللبنانية، "أريد من خلال استقالتي أن أفتح باباً إذا كان الأمر يسهل حلحلة الأزمة بين لبنان والسعودية ومنذ اليوم الأول قلت إنه إذا كانت استقالتي تفيد فأنا جاهز لها".

وأشار إلى أنه سيعلن استقالته الساعة الواحدة بعد ظهر الجمعة بتوقيت لبنان.

في السياق ذاته نقلت قناة الـ "MTV" عن مصادر لم تسمها قولها إن وزير الإعلام جورج قرداحي تشاور مع "حزب الله" وتيار "المردة" الذي يرأسه حالياً سليمان فرنجية، وقد أبلغ الرئيس اللبناني ميشيل عون نيته تقديم استقالته.

وسبق أن قالت وكالة رويترز، يوم الخميس، نقلاً عن مصادر (لم تسمّها) إن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي من المتوقع أن يعلن استقالته يوم الجمعة، لفتح باب التفاوض قبيل الزيارة المقررة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للسعودية في ظل الأزمة القائمة بين لبنان وبعض دول الخليج بعد تصريحات لقرداحي انتقد فيها التدخل العسكري بقيادة الرياض في حرب اليمن.

الأزمة التي تسبب بها جورج قرداحي

اندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيراً للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وأن "ما تقوم به السعودية والإمارات اعتداء خارجي على اليمن"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

واحتجاجاً على هذه التصريحات، سحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن تباعاً سفراءهم من بيروت، بينما يرى قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، ورفض "الاعتذار" أو "الاستقالة".