icon
التغطية الحية

لجنة دولية تحذر اليونان من إعادة طالبي اللجوء إلى تركيا

2024.07.12 | 21:23 دمشق

567567
حرس الحدود اليونانية عند نهر إيفروس - AFP
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • طالبت لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية بوقف إعادة طالبي اللجوء من اليونان إلى تركيا وتحسين ظروف احتجازهم.
  • التقرير كشف عن تعرض بعض طالبي اللجوء للعنف الجسدي في مراكز أمنية بأثينا، داعيًا لاتخاذ خطوات لوقف المعاملة السيئة.
  • أشار التقرير إلى ظروف سيئة في مراكز الاستقبال الممولة من الاتحاد الأوروبي بجزر بحر إيجة، مطالبًا بتوفير ظروف تراعي الكرامة الإنسانية.

طالبت لجنة حقوقية دولية بوقف عمليات إعادة طالبي اللجوء من اليونان إلى تركيا، مشيرة إلى أن بعضهم قد تعرض للعنف الجسدي داخل مراكز أمن يونانية.

جاء ذلك في تقرير نشرته "لجنة مناهضة التعذيب" (CPT) التابعة للمجلس الأوروبي، اليوم الجمعة، استناداً إلى جولة تفقد ميدانية أجراها أعضاء اللجنة في اليونان، خلال الفترة ما بين الـ23 من تشرين الثاني ومطلع كانون الأول 2023، بحسب وكالة الأناضول..

وحذرت اللجنة في تقريرها اليونان من إعادة "المهاجرين غير النظاميين" إلى تركيا، وطالبت السلطات اليونانية بتحسين ظروف مراكز الاحتجاز التي يُحتجز فيها طالبو اللجوء، وخاصة المراكز الممولة من الاتحاد الأوروبي في جزر بحر إيجة.

وأوضح التقرير أن أعداداً كبيرة من طالبي اللجوء يعانون في مراكز الاستقبال التي يمولها الاتحاد الأوروبي، من ظروف سيئة لمقومات الحياة أساسية. وناشد السلطات اليونانية لتوفير "الظروف التي تراعي الكرامة الإنسانية" لهم.

ولفت التقرير إلى تعرض طالبي لجوء للعنف الجسدي "بشكل متعمد" في بعض المراكز الأمنية بالعاصمة أثينا، داعياً السلطات لاتخاذ "خطوات أقوى" لوقف المعاملة السيئة بحق "المهاجرين".

وتطرق التقرير أيضاً لحالات إعادة السلطات اليونانية طالبي اللجوء إلى تركيا عبر نهر "مريتش" على الحدود البرية بين الدولتين، مشيراً إلى توفّر "معلومات كافية" تؤكد ذلك.