icon
التغطية الحية

لتحسين الإنترنت وتوسيع الشبكات.. "السورية للاتصالات" تبرر زيادة أسعار خدماتها

2024.09.02 | 03:29 دمشق

صورة أرشيفية - AFP
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "السورية للاتصالات" تقول إنها رفعت أسعار خدماتها بسبب زيادة تكاليف التشغيل وسد الفجوة بين النفقات والإيرادات.
  • الأسعار الجديدة دخلت حيز التنفيذ منذ بداية شهر أيلول وتقتصر على الاتصالات الثابتة فقط.
  • الزيادة تهدف إلى تحسين خدمات الإنترنت وتوسيع الشبكات في المدن والمناطق الريفية.
  • الهيئة أكدت أن الزيادة لن تشمل خدمات الاتصالات الخلوية وأجور التركيب الابتدائية.

بررت "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" في حكومة النظام السوري رفع أسعار خدمات "الشركة السورية للاتصالات" بزيادة تكاليف التشغيل ومحاولة سد الفجوة بين النفقات والإيرادات.

وأوضح المدير العام للهيئة، منهل جنيدي، أن هذا الرفع جاء بعد دراسة النفقات المالية التي تتحملها "الشركة السورية للاتصالات"، معتبراً أن زيادة الأسعار تهدف إلى تخديم المدن والمناطق الريفية بخدمات الإنترنت وتوسيع الشبكة الداخلية والبوابة الدولية.

وأكد جنيدي أن الأسعار الجديدة دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من بداية شهر أيلول الحالي، مشيراً إلى أن الزيادة تقتصر على خدمات الاتصالات الثابتة دون أن تشمل خدمات الاتصالات الخلوية، وفقاً لما نقله موقع "بزنس تو بزنس" المقرب من النظام.

في سياق متصل، قال المدير العام التنفيذي لـ"الشركة السورية للاتصالات"، سيف الدين الحسن، إن السبب الرئيسي لرفع الأسعار يعود إلى الارتفاع الكبير في كلفة التجهيزات التقنية والمصاريف التشغيلية للشبكات.

وأشار إلى أن الشركة تدفع أجور الخدمات بالعملة الأجنبية بينما تكون الإيرادات بالليرة السورية، "مما يخلق فجوة كبيرة بين النفقات والإيرادات".

كذلك لفت الحسن إلى أن زيادة ساعات تقنين التيار الكهربائي زادت من الحاجة إلى أنظمة الطاقة الشمسية والمحروقات، وخاصة الديزل، لتشغيل محركات مراكز الاتصالات.

وأوضح أن الشركة "تعتمد على إيراداتها في تنمية قطاع الاتصالات ومواجهة التحديات الناجمة عن الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة على سوريا".

"السورية للاتصالات" ترفع أسعار خدماتها

وسبق أن أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في حكومة النظام السوري عن تعديل جديد في أسعار الخدمات الهاتفية الثابتة والإنترنت الثابت، حيث سيتم زيادة الأسعار بنسبة تتراوح بين 30% و35%.

وشددت الهيئة في بيان عبر موقعها الإلكتروني على أن هذه الزيادة لن تشمل أجور التركيب الابتدائية أو خدمات الاتصالات الخلوية، حيث تبقى تلك الرسوم كما هي دون تعديل.

ومن المقرر أن تنشر الشركة التفاصيل الكاملة للأسعار الجديدة عبر الموقع الرسمي وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.