icon
التغطية الحية

لبنان يرفع سعر الخبز ويضع قيوداً على تصدير الغذائيات

2022.03.11 | 08:54 دمشق

6113779a4c59b728ea56e70b.jpg
رفع سعر الخبز في لبنان
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس الوزراء اللبناني، رفع سعر الخبز وفرض قيود على تصدير المواد الغذائية، مع استمرار الإرباك في الإمدادات جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت وزارة الاقتصاد اللبنانية، في بيان، أمس الخميس، إن سعر ربطة الخبز (825 غراماً) 10 آلاف ليرة (نحو 0.5 دولار)، ارتفاعاً من 8 آلاف ليرة (نحو 0.4 دولار).

وأضافت الوزارة أن القرار سببه الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات والقمح والسكر والزيت في الأسواق العالمية، وهي من المواد المستخدمة في صناعة الخبز.

من جانبه، أعلن وزير الصناعة جورج بوشكيان في بيان آخر، حظر تصدير مواد الغذاء المصنعة في لبنان، "إلا بعد حيازة إجازة تصدير صادرة عن الوزارة".

وقال بوشكيان في البيان إن "القرار يأتي في إطار رؤية بعيدة المدى للمحافظة على الحد المطلوب من المخزون الاستراتيجي الغذائي، وعدم التفريط بمكونات الأمن الغذائي وحاجات الناس الأساسية والضرورية".

وأردف الوزير اللبناني أن "الأزمة العالمية قد تطول ولا أحد يمكنه التوقع بتاريخ انتهائها ولا بالأضرار والانعكاسات التي ستخلفها في الدول والمجتمعات".

الجدير بالذكر أن لبنان يستورد من أوكرانيا وروسيا نحو 60 في المئة من حاجته من القمح، إضافة إلى الزيوت النباتية والسكر، وهي عناصر أساسية في السلة الغذائية اللبنانية.

وشنت روسيا في 24 من شباط الماضي، غزواً عسكرياً ضد أوكرانيا، تبع الأمر ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية واسعة على موسكو.

ويعاني لبنان أصلاً أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية 90 في المئة من قيمتها في نحو عامين.