icon
التغطية الحية

لبنان.. ارتفاع عدد قتلى تفجير اللاسلكيات إلى 37

2024.09.19 | 16:30 دمشق

9
جانب من عمليات نقل المصابين إثر تفجير أجهزة لاسلكية في صيدا، جنوب لبنان، 18 أيلول/سبتمبر 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفاع حصيلة قتلى تفجير أجهزة الاتصال "أيكوم" في لبنان إلى 25 قتيلاً، ما يرفع العدد الإجمالي منذ "تفجيرات البيجر" إلى 37 قتيلاً، و2951 جريحاً، بينهم 1343 إصاباتهم متوسطة أو خطيرة.
  • "حزب الله" أعلن مقتل 25 من عناصره بسبب تفجيرات "أيكوم"، في حين تتهم التقارير اللبنانية إسرائيل بالمسؤولية عن هذه التفجيرات، وهو ما نفاه رئيس الوزراء الإسرائيلي.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة قتلى تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية "أيكوم" إلى 25 قتيلا، ما يرفع العدد الإجمالي منذ تفجير أجهزة "بيجر" الثلاثاء إلى 37 قتيلا.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي، إن عدد ضحايا انفجارات أجهزة "أيكوم" الأربعاء ارتفع إلى 25 قتيلا و608 جرحى، بينهم 61 بحالة حرجة "في العناية الفائقة".

أمس الأربعاء، انفجرت أجهزة من نوع "أيكوم" في أنحاء لبنان وأعلنت وزارة الصحة لاحقا مقتل 20 شخصا، وذلك غداة مقتل 12 شخصاً بينهم طفلان في انفجار آلاف من أجهزة "بيجر".

وبالنسبة لتفجيرات "بيجر"، أفاد الأبيض بأن عدد الضحايا بلغ 12 قتيلا و2323 جريحا (مقابل نحو 2800 سابقا)، بينهم 1343 حالتهم متوسطة أو خطيرة.

وأرجع انخفاض عدد جرحى تفجيرات "بيجر" إلى أن بعض المصابين تم تسجيلهم أكثر من مرة لترددهم على أكثر من مستشفى.

25 قتيلاً لحزب الله

وفي وقت سابق اليوم، أعلن "حزب الله" مقتل 25 من عناصره من جراء تفجير أجهزة اتصال "أيكوم" التي وقعت في مناطق لبنانية عديدة، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 478 منذ عام تقريباً.

في الوقت الذي تتهم التقارير اللبنانية الرسمية إسرائيل بالوقوف خلف تفجير اللاسلكيات التي يستخدمها عناصر حزب الله، تنصل رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان الثلاثاء، من منشور لمستشاره توباز لوك على منصة "إكس" ألمح فيه إلى مسؤولية تل أبيب.