icon
التغطية الحية

إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة وأكثر من 20 غارة تستهدف الضاحية الجنوبية

2024.10.03 | 07:26 دمشق

الغارات الإسارئيلية على بيروت
القصف الإسرائيلي استهدف مبنى في حي الباشورة قرب البرلمان اللبناني الذي يضم مقراً لـ "الهيئة الصحية الإسلامية" التابعة لـ "حزب الله"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قصف إسرائيلي على وسط بيروت أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين.
  • الضاحية الجنوبية تعرضت لأكثر من 20 غارة، استهدفت أحياء متعددة في بيروت.
  • القصف الإسرائيلي استهدف مبنى في حي الباشورة قرب البرلمان اللبناني.
  • الغارة في الباشورة استهدفت مقراً لـ "الهيئة الصحية الإسلامية" التابعة لـ "حزب الله".
  • الطائرات الإسرائيلية دمرت شقة في المبنى المستهدف، مما أدى إلى أضرار كبيرة.
  • الجيش الإسرائيلي طلب من سكان المباني المستهدفة في الضاحية الجنوبية إخلاءها قبل القصف.
  • قصف مدفعي إسرائيلي طال بلدة كفركلا ومجرى نهر الليطاني جنوب لبنان.
  • الغارات الإسرائيلية خلال 24 ساعة الماضية أدت إلى مقتل 46 شخصاً وإصابة 85 آخرين في عدة مناطق لبنانية.

قصف الطائرات الإسرائيلية وسط العاصمة اللبنانية بيروت، فجر اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، في حين تعرضت الضاحية الجنوبية لأكثر من 20 غارة، وذلك بعد أول اشتباكات مباشرة مع "حزب الله" جنوبي لبنان، الذي أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الطائرات نفذت ضربة جوية دقيقة على بيروت، وذكر مصدر أمني لوكالة "رويترز" أن إسرائيل استهدفت مبنى في حي الباشورة في قلب بيروت بالقرب من البرلمان، وهو أول مبنى حكومي في لبنان تقصفه إسرائيل، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة آخرين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من "حزب الله" قوله إن الغارة في الباشورة استهدفت مقراً لـ "الهيئة الصحية الإسلامية" التابعة للحزب.

وذكر مصدر أمني لقناة "الجزيرة" أن طائرة إسرائيلية أطلقت صاروخاً موجهاً باتجاه شقة في المبنى المستهدف، ما أدى إلى تدميرها بالكامل وتضرر المبنى جزئياً، موضحاً أن في المبنى المستهدف مؤسسات صحية ومكاتب وشقق سكنية.

ويقع المقر المستهدف في حي سكني مكتظ على مشارف وسط بيروت التجاري، حيث مقر رئاسة الحكومة اللبنانية والبرلمان.

20 غارة على الضاحية الجنوبية

وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، شنت الطائرات الإسرائيلية 20 غارة خلال الساعات القليلة الماضية، استهدفت أحياء الحدث وشياح وسان تيريز وتقاطع الكفاءات وحارة حريك وبرج البراجنة.

وقالت مصادر محلية إنه إثر القصف، تصاعدت سحب دخان كثيف من موقع الغارات وغطت مساحات واسعة من سماء العاصمة بيروت.

وقبيل القصف، طالب الجيش الإسرائيلي، سكان المباني المستهدفة بالإخلاء بدعوى "الوجود قرب منشآت لحزب الله".

وقال إنه حدد عدداً من المباني في حدث الغربي وحارة حريك وبرج البراجنة في الضاحية الجنوبية كأهداف، مطالباً السكان القريبين من تلك المباني بإخلائها فوراً.

في سياق ذلك، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن قصفاً مدفعياً عنيفاً استهدف بلدة كفركلا في قضاء قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان لأكثر من ساعة متواصلة منتصف ليل أمس، مشيرة إلى أن القصف طال أيضاً مجرى نهر الليطاني في منطقة الخردلي.

ومساء أمس الخميس، كشفت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارات الإسرائيلية في الساعات الـ24 الماضية على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطية والبقاع وبعلبك - الهرمل وجبل لبنان أدت في حصيلة إجمالية إلى مقتل 46 شخصاً وإصابة 85 بجروح.

العملية الإسرائيلية البرية جنوبي لبنان

ومنذ أيام، تنفّذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوبي لبنان وشرقه، على مناطق تعتبرها معاقل أو مناطق نفوذ لـ "حزب الله".

وفجر أول أمس الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد "حزب الله" جنوبي لبنان، أطلق عليها اسم "عملية سهام الشمال"، بغطاء جوي ومدفعي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش قبل عدة ساعات بعملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوبي لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش الإسرائيلي انضمام الفرقة 36، التي تضم لواء غولاني، واللواء المدرع 188، ولواء عتصيوني، إلى العملية البرية في جنوبي لبنان.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن توغله يهدف إلى حد كبير إلى تدمير الأنفاق والبنية التحتية الأخرى على الحدود، ولا توجد خطط لعملية أوسع تستهدف العاصمة بيروت أو المدن الكبرى في جنوبي لبنان.