icon
التغطية الحية

أول اشتباك بعد التوغل البري.. إسرائيل تحشد تعزيزات جديدة في الجبهة مع لبنان

2024.10.02 | 13:23 دمشق

الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية
الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية - صورة أرشيفية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • انضمام الفرقة 36 وقوات إضافية إلى العملية البرية الإسرائيلية في لبنان.
  • إصابة جنود إسرائيليين خلال اشتباكات مع "حزب الله" قرب الحدود اللبنانية، ونقلهم إلى مستشفيات في حيفا وصفد.
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان بعض القرى في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء، محذراً من وجودهم قرب منشآت لحزب الله.
  • "حزب الله" يعلن تصديه لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة العديسة وإجبارها على التراجع.
  • الحزب يلعن استهداف قوة مشاة إسرائيلية في مستوطنة مسكفعام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، وقوة أخرى في مستوطنة شتولا بصاروخي بركان. 

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 36 وقوات إضافية تنضم إلى العملية البرية في لبنان، في حين أعلن "حزب الله" اللبناني التصدي لقوة مشاة إسرائيلية والاشتباك معها وإجبارها على التراجع.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن الفرقة 36، التي تضم لواء غولاني، اللواء 188، ولواء عتصيوني، تنضم للعملية البرية في جنوبي لبنان، وذلك بعد يوم من إعلانه بدء عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد "حزب الله" في جنوب لبنان، أطلق عليها اسم "عملية سهام الشمال". 

وصباح اليوم، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة جنود إسرائيليين في قصف وتبادل لإطلاق النار مع "حزب الله" قرب الحدود مع لبنان، وأضافت أنه تم نقل الجنود إلى مستشفيات رمبام في حيفا وزيف في صفد بالجليل الأعلى.

كذلك أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 40 صاروخاً من لبنان باتجاه شمالي إسرائيل منذ الصباح.

من جهته، طالب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة "إكس"، سكان عدد من القرى في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء والتوجه إلى شمالي نهر الأولي، بدعوى "الوجود قرب منشآت لحزب الله".

تصدي "حزب الله" لمحاولة تسلل إسرائيلية

أعلن "حزب الله" فجر اليوم تصديه لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة "العديسة" في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان، وقال إنه أجبرها على التراجع.

وأضاف الحزب أن مقاتليه "استهدفوا قوة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية، وحققوا فيها إصابة مباشرة ودقيقة"، موضحاً أنهم استهدفوا أيضاً "تجمعاً لقوات العدو في مستوطنة شتولا بصاروخي بركان، وحققوا فيه إصابات مؤكدة".

وقال في بيان آخر إنه استهدف ثكنة زرعيت برشقة صاروخية من الكاتيوشا وحقق إصابة مباشرة ودقيقة.

العملية البرية الإسرائيلية في جنوبي لبنان

وفجر أمس الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد "حزب الله" جنوبي لبنان، أطلق عليها اسم "عملية سهام الشمال"، بغطاء جوي ومدفعي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه "بناء على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش قبل عدة ساعات عملية برية محددة الهدف والدقة في منطقة جنوبي لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية".

و"ردا على اغتيال إسرائيل لهنية ونصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أعلنت إيران مساء الثلاثاء أنها أطلقت عشرات الصواريخ على إسرائيل، بلغ عددها 180 صاروخاً وفق التقديرات في تل أبيب.