icon
التغطية الحية

لبحث فك الحصار وتخفيف التوتر بين "قسد" والنظام.. وفد روسي يصل الحسكة

2024.08.12 | 16:41 دمشق

هل غيّرت القوات الروسية قواعد انتشارها في شمالي حلب؟
وفد روسي يصل إلى مدينة الحسكة للاجتماع مع "قسد"
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وفد روسي يصل إلى الحسكة لبحث فك الحصار الذي تفرضه "قسد" على المربع الأمني التابع للنظام السوري.
  • روسيا تسعى إلى تهدئة التوتر بين النظام و"قسد" في دير الزور، وإنهاء الحصار في الحسكة والقامشلي.

وصل وفد روسي إلى مركز مدينة الحسكة، اليوم الإثنين، لبحث فك الحصار الذي تفرضه "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" على المربع الأمني التابع للنظام السوري، منذ 6 أيام.

ويضم الوفد ضابطاً روسياً و6 عناصر تابعين لـ"مركز القوات الروسية" في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وقالت وسائل إعلام مقربة من "قسد"، إنّ الوفد الروسي برئاسة قائد القوات الروسية في سوريا، سيرغي أليكساندروفيتش كيسيل، وبرفقة وفد من قوات النظام السوري، وصل إلى القامشلي عبر حوامة عسكرية.

وتأتي هذه الزيارة بعد فشل اجتماع عُقد، صباح يوم الجمعة الفائت، وضم قائد القوات الروسية العاملة في سوريا وضباطاً من جيش النظام السوري في مدينة القامشلي، بالتزامن مع استمرار التوتر بين "قسد" والنظام في المنطقة.

مساعٍ للتهدئة

وأفاد مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا بأن "روسيا تسعى إلى تهدئة التوتر بين النظام وقسد وإنهاء الحصار الذي تفرضه الأخيرة على مناطق ومقار النظام في القامشلي والحسكة".

ولفت إلى أن "قوات النظام وأجهزته الأمنية تلقت أوامر من القيادة في دمشق بعدم التصعيد مع قسد في محافظة الحسكة، مع منع عناصر النظام من التحرك خارج مناطق سيطرتهم".

واستبعد مصدر مقرب من "قسد" أن "تفضي الوساطة الروسية إلى خفض التوتر، لأن النظام وإيران مسؤولان عن هجوم دير الزور، وأنّ قسد ستعاقب النظام بكل الوسائل الممكنة مستغلة تفوقها في محافظة الحسكة".

وأشار المصدر إلى أن "قسد تواجه صعوبات كبيرة في ضبط الوضع الأمني في دير الزور، خاصة أن هجمات المجموعات الموالية للنظام وإيران ستتسبب في زيادة التوتر والفلتان الأمني في المنطقة، الأمر الذي ترفضه قسد وأميركا".

وبحسب المصدر فإنّ "واشنطن أبدت دعمها الكامل لقسد في دير الزور، وهناك استعدادات عسكرية لمواجهة كل السيناريوهات واللجوء إلى جميع الخيارات في المستقبل".

"قسد" تواصل حصار قوات النظام

تستمر "قسد" لليوم السادس على التوالي بفرض حصار على مناطق سيطرة النظام في الحسكة والقامشلي رداً على هجوم "مقاتلي العشائر" على مناطق سيطرتها في دير الزور، حيث تمنع السيارات والمدنيين وعناصر النظام من الدخول والخروج من تلك المناطق، كما تفرض حصاراً على مطار القامشلي الدولي.

ونشرت "قسد" العشرات من عناصرها، صباح الأربعاء الفائت، في الطرق الرئيسية ومداخل منطقة "المربع الأمني" في مدينة الحسكة، حيث يوجد محافظ الحسكة وقادة جيش النظام وأجهزته الأمنية ومؤسسات الدولة.

وفرضت "قسد" طوقاً أمنياً في محيط المربع الأمني ومؤسسات النظام والمطار الدولي في مدينة القامشلي.