icon
التغطية الحية

لاجئون سوريون يصلون إلى روما بعد إجلائهم من لبنان

2024.10.12 | 06:05 دمشق

56754757
صورة أرشيفية لاستقبال لاجئين في إيطاليا (santegidio)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

 

  • وصلت مجموعة من 37 لاجئاً سورياً إلى روما في 9 تشرين الأول عبر برنامج الممرات الإنسانية الذي تدعمه الحكومة الإيطالية.
  • تشمل الرحلة إجلاء 100 شخص آخر، ومن المقرر إجلاء 10 لاجئين سوريين إضافيين قريباً من لبنان.
  • سيتم توفير السكن والدعم للاجئين في إيطاليا، بما في ذلك دروس اللغة والمساعدة في الاندماج.
  • منذ 2016، نجح البرنامج في إجلاء 3 آلاف شخص من لبنان ونقل أكثر من 7700 لاجئ إلى أوروبا.

وصل 37 لاجئاً سورياً إلى العاصمة الإيطالية روما، على متن رحلة استأجرتها الحكومة الإيطالية لإجلاء رعاياها من لبنان، في إطار برنامج الممرات الإنسانية.

وحطّت رحلة اللاجئين السوريين، إلى جانب 100 شخص آخرين، في مطار فيوميتشينو بتاريخ التاسع من تشرين الأول الجاري. وكانت الرحلة التي نظمتها وحدة الأزمات التابعة لوزارة الخارجية الإيطالية والسفارة الإيطالية في بيروت، جزءًا من برنامج الممرات الإنسانية، بحسب شبكة "مهاجر نيوز".

ومن المقرر إجلاء نحو 10 لاجئين آخرين من لبنان إلى إيطاليا في الأيام المقبلة، بحسب الظروف الأمنية.

وكان المواطنون السوريون، ومن بينهم طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها بضعة أشهر، يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر في بيروت وصيدا في جنوبي لبنان وفي مخيمات اللاجئين بالبقاع، وهي المناطق التي تضررت بشدة من العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة.

وفي إيطاليا، سيتم توفير المنازل لهم من قبل العائلات والجمعيات الإيطالية، ودير الشمامسة الوالدنسي، وجماعة سانت إيجيديو. كما سيحصل جميع السوريين على الدعم اللازم للاندماج من خلال الممرات الإنسانية، بما في ذلك دروس اللغة والمساعدة في الحصول على عمل بمجرد حصولهم على وضع اللاجئ في إيطاليا.

إنقاذ 3 آلاف شخص من لبنان

وتدعم جمعية سانت إيجيديو، واتحاد الكنائس الإنجيلية في إيطاليا، وكنيسة فالدينسيان، برنامج الممرات الإنسانية، بالشراكة مع وزارتي الداخلية والخارجية الإيطاليتين. وقالت جمعية سانت إيجيديو في بيان صحفي إن البرنامج نجح في إجلاء ما مجموعه 3 آلاف شخص من لبنان منذ عام 2016.

وتوضح المنظمة بأن الممرات تشكل حلاً ملموساً للأشخاص والأسر المعرضة للخطر الذين لديهم الحق في الحماية ويجب أن تقدم لهم الحياة والأمل في المستقبل. وقد نجحت الممرات الإنسانية في نقل ما يزيد عن 7700 لاجئ إلى أوروبا.