icon
التغطية الحية

لابيد وعون يوقعان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

2022.10.27 | 14:02 دمشق

رئيس الوزراء الإسرائيلي الموقت يائير لابيد، الرئيس اللبناني ميشال عون، التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، 27 تشرين الأول/اكتوبر 2022 (الإنترنت)
رئيس الوزراء الإسرائيلي الموقت يائير لابيد، الرئيس اللبناني ميشال عون، التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، 27 تشرين الأول/اكتوبر 2022 (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بعد مصادقة الحكومة عليه، في المقابل وقع الرئيس اللبناني ميشال عون على الاتفاقية.

ومن المقرر أن يتم التوقيع على الاتفاقية رسمياً في رأس الناقورة جنوبي لبنان في حفل توقيع بغرفتين منفصلتين ومن دون صور.

وجاء توقيع لابيد بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم، على الاتفاقية.

بموازاة ذلك، وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، على نص الاتفاق بعد أن تسلمه من الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان له، إن الوفد الإسرائيلي سيسافر لمراسم التوقيع برئاسة مدير عام وزارة الطاقة ليؤور شيلات إلى الناقورة.

ويُحتفل مساء الخميس بتوقيع الاتفاق في لقاء مغلق بمقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل) في بلدة الناقورة جنوبي لبنان، بحضور أمريكي وأممي.

وخاض لبنان وإسرائيل مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أميركية حول ترسيم الحدود البحرية.

تنهي الاتفاقية المرتقبة النزاع الحدودي على 860 كيلومتراً من مياه البحر المتوسط الغنية بالنفط والغاز الطبيعي حيث يدّعي كل منهما ملكيتها الاقتصادية.

وبموجب الاتفاق المتبلور حالياً فإن "حقل كاريش" المتنازع عليه سيصبح من حصة إسرائيل في حين يصبح "حقل قانا" للبنان مع حصول إسرائيل على جزء من عائدات الحقل.

ويشار إلى أن الاتفاقية تعرف باسم "الصفقة البحرية"، وتحمل مؤشرات سياسية غير مسبوقة لأن طرفيه لبنان وإسرائيل في حالة عداء معلن.

اعتراف لبناني بإسرائيل

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن لبنان "اعترف" بإسرائيل في الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بوساطة أميركية، والذي من المقرر أن يوقع اليوم الخميس.

وأوضح لابيد في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية: "هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره"، مضيفاً أن "الاتفاق البحري مع لبنان إنجاز دبلوماسي واقتصادي"، بحسب فرانس برس.

من جانبه، قال كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بو صعب إن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

وأردف متحدثاً من القصر الرئاسي أن توقيع الرسالة يمثل "عهداً جديداً" وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأميركيين عند نقطة حدودية في أقصى جنوب لبنان في الناقورة في وقت لاحق اليوم الخميس.