icon
التغطية الحية

لابيد: إسرائيل ستفعل كل ما هو ضروري لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي

2022.03.27 | 14:53 دمشق

20220327_2_52815397_75169953.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في القدس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد يائير لابيد وزير خارجية إسرائيل اليوم الأحد أن إسرائيل ستتعاون مع الولايات المتحدة لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية على الرغم من الخلافات بينهما بشأن اتفاق نووي وشيك.

وقال لابيد في القدس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "هناك خلافات بيننا حول الاتفاق النووي وعواقبه، لكن الحوار المفتوح والصادق جزء من قوة صداقتنا"، بحسب وكالة رويترز. 

وأضاف قائلا "ستواصل إسرائيل والولايات المتحدة العمل معا لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية".

وتابع: "إيران ليست مشكلة إسرائيلية، العالم كله لا يستطيع السماح بإيران نووية، ولا يستطيع السماح بأن يواصل الحرس الثوري نشر الرعب في جميع أرجاء العالم".

واستطرد لابيد "تحدثنا عن الغزو الروسي لأوكرانيا وإمكانية توقيع الاتفاق النووي. وقد دانت إسرائيل الغزو منذ اليوم الأول للحرب".

متابعة اتفاق إبراهام

ومن المقرر أن يستضيف لابيد بلينكن ونظراءهما من الإمارات والبحرين والمغرب في منتجع إسرائيلي بالصحراء لبحث كيفية تحسين التعاون.

وكانت الدول العربية الثلاث جزءا مما يسمى باتفاق إبراهام الذي توسطت فيه إدارة ترامب السابقة في عام 2020 لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتركز القمة وفق وسائل إعلام عبرية، على "التهديد الإيراني"، وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية إن هذا "حدث تاريخي حقيقي"، ويمثل "ضربة لإيران"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

ويجري بلينكن جولة بالمنطقة ومن المقرر أن تقوده في وقت لاحق إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية ويلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مقر الرئاسة، وتستمر الجولة حتى الأربعاء وتشمل أيضا المغرب والجزائر.