icon
التغطية الحية

كندا تقرر إجلاء عائلات دبلوماسييها من أوكرانيا على خلفية التوتر مع روسيا

2022.01.25 | 22:14 دمشق

2022-01-25t154650z_56363589_rc2xgr9f84du_rtrmadp_3_ukraine-crisis-arms.jpg
الجيش الأوكراني يجري تدريبات عسكرية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قررت الحكومة الكندية إجلاء عائلات دبلوماسييها العاملين في أوكرانيا على خلفية التوتر المتصاعد بين موسكو وكييف.

وقالت دائرة الشؤون العالمية الكندية في بيان الثلاثاء، إنه تم اتخاذ قرار بإجلاء عائلات الدبلوماسيين العاملين في السفارة الكندية في كييف، بشكل مؤقت.

وبررت القرار بالحشود العسكرية الروسية المتواصلة في المنطقة، والأنشطة المزعزعة للاستقرار.

وسبق أن اتخذت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا قرارا بإجلاء عائلات دبلوماسييها العاملين في أوكرانيا، في حين وصفت الخارجية الأوكرانية هذه الخطوة بـ"السابقة لأوانها وتعكس حذرا مبالغا فيه".

وفي وقت سابق اليوم، طلبت إسرائيل من رعاياها في أوكرانيا تحديث بيانات الاتصال الخاص بهم وأماكن إقامتهم تمهيداً لإجلائهم، في خطوة استباقية مع ازدياد احتمال اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

أوكرانيا تستبعد غزواً روسياً وشيكاً

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، الثلاثاء، إنه "لا توجد أسباب للاعتقاد بأن روسيا تستعد لغزو وشيك" على البلاد، داعيا الشعب للهدوء وعدم القلق.

وأفاد خلال حديثة أمام البرلمان الأوكراني، أن القوات الروسية لم تشكل ما أسماه "مجموعة قتالية" للدخول عبر الحدود، بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية.

وأضاف: "لا تقلقوا، ناموا جيداً. لا داعي لحزم أمتعتكم".

وفي مقابلة أذيعت في وقت متأخر، الإثنين، أقر وزير الدفاع أن هناك "سيناريوهات ممكنة ومحتملة ومحفوفة بالمخاطر في المستقبل"، بحسب الوكالة.

تأتي تصريحات ريزنيكوف عقب تطمينات متعددة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين، حيث خاطب زيلينسكي الشعب، الإثنين، قائلاً إن الوضع "تحت السيطرة".

وأخيرا، حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون من أن روسيا تمهد الطريق لغزو أوكرانيا، حيث نشرت أكثر من 100 ألف جندي على الحدود معها، إلى جانب انتشار كبير للمدفعية والدبابات.

كما أصدرت تلك الدول تهديدات بفرض عقوبات قاسية وفورية في حال أمر الرئيس فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.