icon
التغطية الحية

كندا تعلن إسقاط "جسم مجهول" كان يحلّق شمالي البلاد

2023.02.12 | 07:41 دمشق

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (رويترز)
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عن إسقاط جسم "غير معلوم" كان يحلق فوق كندا، يوم السبت.

وقال ترودو، إن طائرة مقاتلة أميركية من طراز "إف-22" أسقطت الجسم، لافتا إلى أن القوات الكندية ستنتشل وتحلل حطام الجسم المجهول الهوية، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، عن إسقاط جسم بحجم سيارة دخل المجال الجوي الأميركي منذ يوم الخميس، وكان يحلق على ارتفاع كبير فوق ألاسكا.

وبيّن ترودو أنه تحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن حول الحادثة، من دون أن تقدم أي من الدولتين معلومات إضافية حول الأمر حتى الآن.

منطاد التجسس الصيني

وفي 4 من شباط الجاري، أسقطت الولايات المتحدة الأميركية، منطاداً للصين فوق المحيط الأطلسي، وصفته بأنّه "منطاد تجسس انتهك سيادة البلاد".

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن السلطات الأميركية، فإنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لإسقاط المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولينا.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، أنّ إسقاط المنطاد الصيني جاء بعد أن اجتاز مواقع عسكرية حساسة في أرجاء أميركا الشمالية.

وانتقدت الحكومة الصينية عبر بيانٍ، قرار "البنتاغون" إسقاطَ المنطاد الصيني، متهمةً الولايات المتحدة بـ"المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير".