icon
التغطية الحية

كم يوماً يستطيع الإنسان العيش من دون شرب الماء؟

2023.10.23 | 15:25 دمشق

كم يوماً يستطيع الإنسان العيش من دون شرب الماء؟
كم يوماً يستطيع الإنسان العيش من دون شرب الماء؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

في ظل الوضع الراهن في قطاع غزة وما تتناقله وسائل الإعلام حول انقطاع المياه عن القطاع، يتبادر إلى ذهن الجميع السؤال حول إمكانية قدرة الإنسان على العيش في مثل هذه الظروف العصيبة (لا ماء ولا كهرباء ولا غذاء) التي لا يمكن لأي بشر تحملها.

يشكّل الماء نحو 60% من تكوين جسم الإنسان، ويحتاج الجسم كثيرا من المياه لأداء العديد من الوظائف الحيوية، كتوازن درجة حرارة الجسم الداخلية، وبقاء الخلايا على قيد الحياة.

كم يوماً يستطيع الإنسان العيش من دون ماء؟

كقاعدة عامة؛ يستطيع الشخص أن يظل على قيد الحياة من دون مياه لثلاثة أيام، وبالرغم من ذلك، فإن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على هذه المدة بالزيادة أو بالنقصان بحسب كمية المياه التي يحتاجها الجسم الفردي، وكيفية استخدامه لهذه المياه، وما يأكله الشخص أيضًا يؤثّر على هذه المدة.

وعلى سبيل المثال؛ الشخص الذي يتناول طعاماً غنياً بالماء كالفواكه والخضراوات والعصائر، يستطيع الصمود فترة أطول من الشخص الذي يتناول الحبوب والخبز والأطعمة الجافة.

وأيضاً تناول المشروبات الكحولية والكافيين تسرّع من جفاف الجسم لما لها من تأثير على زيادة التبول، كذلك الظروف البيئية التي يعيش فيها الشخص الفاقد للمياه، في البيئة الحارة تجعله أكثر تعرقاً، وبالتالي أسرع عٌرضة للجفاف عن الشخص الذي يعيش في بيئة باردة، فسيكون فقدانه لمخزون المياه برتبة أقل.

كذلك، تساهم الفروق الفردية الآتية في المدة التي يستطيع أن يعيشها الإنسان بدون مياه:

  • السن.                                                   
  • مستوى النشاط.
  • عوامل جسدية كالطول والوزن.
  • الصحة العامة.
  • العِرق

لماذا لا يستطيع الإنسان البقاء مدة طويلة من دون ماء؟

الماء بالنسبة للإنسان عنصر حيوي للغاية، فقد يظل الإنسان على قيد الحياة أيامًا بل ربما أشهرًا من دون طعام، لكنه قد يفقد حياته في أيام معدودة إذا انقطع عن المياه، وذلك لأن جسم الإنسان يحتاج إلى الماء في معظم العمليات الحيوية، مثل:

  1. تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق والتنفس.
  2. تساعد في الهضم عن طريق تكوين اللعاب والإنزيمات وهضم الطعام.
  3. ترطيب الأغشية المخاطية بالجسم.
  4. تساعد في توازن درجة الحموضة بالجسم.
  5. تساعد في حركة المفاصل وحماية الدماغ والحبل الشوكي.
  6. تساهم في عمل المخ وتكوين الهرمونات.
  7. تعمل على تقليل السموم ونقلها خارج الجسم.
  8. تخرج الفضلات من خلال البول والتنفس.
  9. تعمل على توصيل الأكسجين إلى جميع الأنسجة والخلايا.

فمن دون المياه لم يعد الجسم قادراً على تأدية الوظائف بطريقة صحيحة، ويصاب بالجفاف ويتوقف عن العمل.

ماذا يحدث لجسم الإنسان بعد أول يوم من دون شرب الماء؟

يحدث الجفاف بسرعة مسبباً عطشاً شديداً وإرهاقاً، وبالتدريج نصل إلى فشل في وظائف الأعضاء الحيوية والوفاة.

بداية من اليوم الأول يبدأ الشخص الشعور بالعطش، فيرسل إشارات إلى الدماغ لتحفيز الاستجابة التي يلاحظها الشخص.، فالعطش هو العلامة الأولى على أن الشخص ليس لديه المياه الكافية في الجسم.

الشرب عند الشعور بالعطش سيوفر للإنسان ما يكفي من الماء للعمل والنمو، لكن إذا تجاهل الشخص هذه العلامة المهمة أو لم يستطع الحصول على المياه فإن الجسم سوف يستجيب، ويرسل المخ إشارات عصبية وهرمونية للجسم بأن يحافظ على المياه بأكثر من طريقة مختلفة، كتقليل التبول والتعرق، مما قد يؤثر على وظائف الكليتين، وتتدرج الأعراض إلى أن تصبح أكثر خطورة.

كيف أرفع نسبة الماء في الجسم؟ 

يمكن علاج الجفاف عن طريق تعويض فقدان الجسم للسوائل في الجسم، بشرب كميات كبيرة من الماء، والمشروبات الأخرى، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية. 

المصدر: كم يومًا يستطيع الإنسان العيش من دون مياه؟ (صحتك)