icon
التغطية الحية

كم حصيلة وفيات حوادث السير في مناطق سيطرة النظام السوري بـ 2023؟

2023.11.22 | 09:21 دمشق

آخر تحديث: 22.11.2023 | 09:53 دمشق

694 حالة وفاة بسبب حوادث سير العام الحالي في سوريا
حوادث السير في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو عن تسجيل 694 حالة وفاة بسبب حوادث السير خلال العام الحالي في مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال حجو إن بين المتوفين بالحوادث 539 حالة من الذكور و155 حالة من الإناث، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأشار إلى أن الشهر الحالي تم تسجيل 52 حالة وفاة منها 42 من الذكور و12 من الإناث.

من جانبه اعتبر رئيس فرع مرور ريف دمشق العميد عبد الجواد عوض أن السبب الأول لوقوع معظم حوادث السير الخطرة التي تسبب الوفيات إضافة إلى الأضرار الجسدية والمادية هو السرعة الزائدة، مشيراً إلى أن أسباب الحوادث هي مخالفة قوانين السير وأيضاً عدم تفقد جاهزية الآليات بالشكل الجيد وعدم الانتباه لتقدير وقت السفر وغيرها من العوامل الأخرى التي تسبب حوادث السير.

ما أسباب الحوادث؟

وزعم عوض أن 85 بالمئة من أسباب حوادث السير تكون بسبب السائق باعتبار أنه من الممكن أن يقود المركبة بسرعة زائدة، كما أنه من الممكن عدم تفقده المركبة أو الانتباه إلى عطل فيها وأهمله، أو أنه لم يقم بتقدير الوقت المناسب للسفر.

وأردف في حين 5 بالمئة تكون بسبب الحالة الفنية للطريق وجاهزيته و10 بالمئة تكون بسبب عدم جاهزية الحالة الفنية للمركبة.

وأشار إلى ضرورة أن يترقب السائق أيضاً حالة الأحوال الجوية السائدة حتى يتخذ إجراءات السلامة في أثناء قيادته المركبة على الطرقات، لافتاً إلى أنه في الأجواء الماطرة تزداد حالات الحوادث نتيجة عدم وعي واهتمام العديد من السائقين في أثناء القيادة في مثل هذه الأجواء الماطرة.

وفيما يتعلق بموضوع قيادة الدراجات النارية بين عوض أن أي دراجة نارية مخالفة وتم ضبطها يتم مباشرة حجزها واتخاذ الإجراءات القانونية، لافتاً إلى أنه يومياً يتم حجز من 4 إلى 10 دراجات نارية مخالفة.