icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو يستبعد ترشيح إمام أوغلو في الانتخابات التركية المقبلة

2022.12.19 | 16:16 دمشق

زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استبعد زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP) كمال كليتشدار أوغلو، ترشيح رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات التركية المقبلة.

ونصح "كليتشدار أوغلو" رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، ورئيس بلدية أنقرة الكبرى، منصور يافاش، في الاستمرار في عملهما دون الترشح للانتخابات المقبلة، مع تأكيده على ضرورة أن يكون المرشح المحتمل أحد قادة تحالف الستة.

وقال "كليتشدار أوغلو" في تصريح إلى الصحفيين في مؤتمر عقده اليوم الإثنين: "رأيي الشخصي هو أن أحد قادة تحالف الستة يجب أن يطرح نفسه كمرشح رئاسي، إلا أننا لم نناقش ذلك بعد، ولكن إذا اقترح القادة الستة ترشيحي، سأوافق بالتأكيد على أن أكون المرشح".

وأضاف: "رؤساء البلديات لدينا ناجحون جداً في وظائفهم، عليهم أن يستمروا في خدمة الناس في بلدياتهم".

وجاء بيان "كليتشدار أوغلو" في وقت بدأ فيه "تحالف الأمة" المعارض مناقشات مكثفة حول ترشيح رئيس بلدية إسطنبول الكبرى "إمام أوغلو" لمنصب رئيس الجمهورية التركية، خاصة بعد أن حكم عليه بالسجن أكثر من عامين ونصف العام وفرض عليه حظراً سياسياً.

وانتقد "كليتشدار أوغلو" بعض زعماء المعارضة الذين أرادوا التسويق إلى "إمام أوغلو" من أجل ترشيح نفسه إلى منصب رئيس الجمهورية بعد قرار المحكمة: "لا يحق لأحد أن يتدخل في الشؤون الداخلية لحزبنا".

وأنشأ حزب الشعب الجمهوري "CHP" إلى جانب حزب الجيد "İYİ Parti" والحزب الديمقراطي "DP" وحزب المستقبل "Gelecek Parti" وحزب الديمقراطية والتقدم "DEVA" وحزب السعادة "Saadet Partisi" تحالفاً لُقب بتحالف الستة لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة أمام رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، إلا أنهم "فشلوا" إلى الآن في تحديد مرشحهم المحتمل.