icon
التغطية الحية

كشف هوية القتلى.. من استهدفت المسيّرة التركية في القامشلي؟

2023.06.16 | 11:32 دمشق

حاجز لقسد شمال شرقي سوريا ـ رويترز
حاجز لقسد شمال شرقي سوريا ـ رويترز
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

نشرت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقربة من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وناشطون، صور اثنين من القتلى الذين استهدفتهم طائرة مسيرة تركية يوم الأربعاء، قرب مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.

وقال مصدر مقرب من (قسد) إن "الصور تعود لـ محمد كابار وزوجته شيرين عمر وهو أحد كوادر حزب العمال الكردستاني من الجنسية التركية، قدم من مخيم مخمور إلى سوريا وتزوج من شيرين المنحدرة من منطقة سويدية بريف القامشلي قبل قرابة نحو 6 أعوام".

قياديون من مخيم مخمور

ويقع مخيم مخمور الذي يعرف بـ"مخيم الشهيد رستم جودي" 70 كم غرب أربيل بإقليم كردستان العراق ويقطنه نحو 20 ألف شخص من أهالي وأقارب مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

والأربعاء استهدفت مسيرة تركية، بثلاثة صواريخ سيارة من طراز "أفانتي" تقل أربعة عناصر وقياديين من قسد بالقرب من قرية شورك شرق مدينة القامشلي.

وكشف مصدر طبي عن أن "سيارات الإسعاف نقلت جثامين الضحايا الأربعة إلى مشفى خبات العسكري في مدينة القامشلي".

وبحسب المصدر فإن القتيلين الآخرَين قياديان من حزب العمال الكردستاني حيث تكتمت "قسد" على كشف هويتهما.

ورجح المصدر أن "يكون المستهدف في السيارة قادة عسكريين كبارا من جراء الإجراءات المشددة التي اتخذتها قسد لإخفاء هوية المستهدفين".

وأضاف المصدر أن "كشف هوية الكادر محمد وزوجته جاء للتغطية على تساؤلات السكان والصحفيين عن هوية ضحايا الهجوم".

ونعى حساب "Osman Bulut" وهو مصور يعمل في قناة روناهي التابعة للإدارة الذاتية في منشور باللغة الكردية مقتل محمد وزوجته شيرين وقال فيه إن "محمد كولر" (كابار) قدم من مخيم مخمور إلى سوريا للنضال والعمل في الأنشطة التعليمية".

قسد

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية كانت قد أعلنت في وقت سابق يوم الأربعاء عن مقتل شخص مدني وأربعة مقاتلين لها في هجمات تركية على ريف منبج.

وقال بيان لمجلس منبج العسكري التابع لقسد إن أربعة مقاتلين لها قتلوا وأصيب آخران في استهداف طائرة مسيرة تركية لهم.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأربعاء، "تحييد 41 مسلحا من وحدات حماية الشعب وعناصر العمال الكردستاني بعد استهداف معاقلهم في تل رفعت ومنبج شمالي سوريا". 

وقالت الوزارة في بيان أمس الخميس إن عدد "الإرهابيين" الذين تم تحييدهم في منطقتي "تل رفعت" و"منبج" ارتفع إلى 57، من دون ذكر المدة التي تم تحييدهم فيها.