icon
التغطية الحية

"قسد" تفرض عقوبات على نقل القمح ضمن مناطق سيطرتها في سوريا

2022.06.03 | 00:33 دمشق

alrqt_qmh.jpg
تسلّم القمح من الفلاحين في مناطق سيطرة "قسد" خلال الموسم الجاري 2022 (مجلس الرقة المدني / فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الإدارة الذاتية" التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" عن فرض عقوبات على نقل شحنات القمح داخل مناطق سيطرتها لمنع تهريبه.
ومنعت "الإدارة الذاتية" بموجب بيان نشرته بحسابها الرسمي في فيس بوك "نقل القمح بين الإدارات الذاتية والمدنية إلا بموجب كتاب رسمي من شركة تطوير المجتمع الزراعي".

وذكرت في البيان أن من ينقل شحنات القمح من دون الحصول على ترخيص يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن ألف دولار أميركي، وفي حال التكرار يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة مع غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دولار.
كما تفرض غرامة قدرت بـ 20% من قيمة القمح المنقول بشكل غير مرخص، وذلك لقاء فك حجز شاحنة النقل المستخدمة في تهريب المادة.

سعر القمح والشعير في مناطق "الإدارة الذاتية"

وكانت "الإدارة الذاتية" حددت سعر شرائها لمادتي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي 2022، مؤكدةً وجود تساهل في فرق الدرجات، على أن تبدأ في استقبال المحاصيل في الخامس  والعشرين من شهر أيار.

وسعَّرتْ "الإدارة الذاتية" ثمن شراء كيلو القمح من الفلاحين هذا العام بـ 2200 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، مقابل 1600 ليرة للكيلو غرام الواحد من الشعير، وفقاً لما أوردته في حساباتها على الرسمية في مواقع التواصل.

وأضافت أن "الاستقبال سيكون دكمة عدا صوامع دير الزور ومجفّف الرقة، حيث سيكون هناك تساهل في فرق الدرجات"، حيث بدأت تستقبل المحاصيل ابتداءً من الخامس والعشرين من أيار الماضي.

النظام السوري يحدد سعر شراء القمح

من جانبه، أعلن "اتحاد الفلاحين" التابع للنظام، منتصف الشهر الماضي، عن رفع سعر شراء كيلوغرام القمح من المزارعين في الأراضي الخاضعة لسيطرة النظام، من 1500 إلى 1700 ليرة سورية مع مكافأة 300 ليرة للكيلو الواحد، بحيث يصبح سعر كيلو غرام القمح 2000 ليرة.