icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل عناصر من "الأسايش" في الرقة بتهمة تهريب سجناء أجانب

2024.09.07 | 18:57 دمشق

"قسد" تعتقل عناصر من "الأسايش" في الرقة بتهمة تهريب سجناء أجانب
صورة أرشيفية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "قسد" اعتقلت أربعة من عناصر "الأسايش" في الرقة بتهمة تهريب سجناء "داعش" مقابل مبالغ مالية.   
  • في 29 آب، هرب خمسة سجناء من "داعش" ذوي جنسيات أجنبية في أثناء نقلهم بين السجون. 
  • التحالف الدولي نقل 90 سجيناً من "داعش" من الرقة إلى الحسكة لتعزيز الإجراءات الأمنية. 
  • الجنرال الأميركي مارك كوريلا حذّر من خطر كبير إذا هرب عدد كبير من معتقلي "داعش".

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية عدداً من عناصر الأمن الداخلي التابع لها، "الأسايش"، في الرقة، بتهمة تهريب سجناء أجانب من عناصر تنظيم الدولة "داعش". 

وأفادت مصادر محلية بأن "قسد" اعتقلت أربعة من عناصر "الأسايش" في الرقة، لتورطهم في تهريب مقاتلين من "داعش" من السجن مقابل الحصول على مبالغ مالية. 

في سياق متصل، أفادت شبكة "نهر ميديا" بأن "قسد" اعتقلت عنصرين من "الأسايش" في قرية مارودة بريف الرقة الشمالي، بتهمة التعامل مع المخابرات التركية. 

وفي 29 آب الفائت، شهدت مدينة الرقة هروب خمسة سجناء من "داعش"، جميعهم من جنسيات أجنبية (روسيان، أفغانيان، ليبي)، وذلك في أثناء نقلهم من سجن الصوامع إلى سجن آخر. 

وفي وقت لاحق، أعلنت القيادة المركزية الأميركية تمكن "قسد" من إلقاء القبض على اثنين منهم، كما أكدت اعتقال قيادي في "داعش" يدعى خالد أحمد الدندل، الذي يساعد مقاتلي التنظيم على الفرار من سجون شمال شرقي سوريا.

التحالف الدولي ينقل سجناء من الرقة إلى الحسكة

نقل التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، عشرات السجناء من تنظيم "داعش" المحتجزين في الرقة إلى سجون أخرى في الحسكة شمال شرقي سوريا، وذلك عقب حادثة فرار المحتجزين الخمسة. 

وذكرت مصادر محلية أن التحالف نقل نحو 90 عنصراً من "داعش"، أغلبهم يحملون الجنسية العراقية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز الإجراءات الأمنية بعد حادثة الهروب الأخيرة. 

وأكدت شبكة "نداء الفرات" أن السجناء نُقلوا من السجن المركزي القريب من صوامع الرشيد في مدينة الرقة إلى سجن الصناعة بحي غويران في الحسكة، حيث يحتجز العدد الأكبر من عناصر التنظيم لدى "قسد". 

وتمت عملية النقل باستخدام سيارات مغلقة من نوع "فان H1" و"H100"، مزودة بصناديق حديدية لضمان تأمين السجناء، وتحت حراسة مشددة من قبل قوات التحالف الدولي و"قسد". 

يُشار إلى أن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، أكد في 3 أيلول الجاري وجود أكثر من 9000 معتقل من "داعش" في أكثر من 20 منشأة احتجاز تابعة لـ"قسد" في شمال شرقي سوريا، محذراً من أن هرب عدد كبير من مقاتلي التنظيم "سيشكل خطراً شديداً على المنطقة وخارجها".