icon
التغطية الحية

"قسد" تحاصر النظام في الحسكة رداً على هجوم جيش العشائر

2024.08.07 | 14:40 دمشق

422222225
قوات سوريا الديمقراطية (قسد)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

فرضت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) حصاراً على مناطق سيطرة النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي رداً على هجوم مقاتلين من جيش العشائر الذي انطلق من مناطق سيطرة النظام على مواقع "قسد" فجر اليوم الأربعاء في دير الزور.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "قوات سوريا الديمقراطية نشرت حواجز في الشوارع والمداخل المؤدية إلى مناطق سيطرة النظام المعروفة باسم المربع الأمني وسط مدينة الحسكة ومنعت دخول وخروج السيارات والأشخاص من وإلى المنطقة".

وأوضح المصدر أن "قسد فرضت حصاراً مشابهاً على منطقة المربع الأمني والمطار الدولي في مدينة القامشلي".

وجاء حصار "قوات سوريا الديمقراطية" للنظام رداً على هجوم شنه جيش العشائر على مواقع "قسد" في مناطق بريف دير الزور وفق ما أكده المصدر.

وأشار المصدر إلى أن "قسد منحت النظام مهلة لسحب عناصر قواتها ممن تسللوا إلى مناطق سيطرتها في شرقي الفرات وإلا سوف تستمر بمحاصرة المربع الأمني والسيطرة عليه في المرحلة الثانية".

"قسد" تصدينا لهجوم النظام في دير الزور

وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان اليوم الأربعاء إنها تصدت لهجوم بري من قبل "مجموعات من قوات النظام وأخرى من ما يسمى الدفاع الوطني بغطاء من المدفعية وقذائف الهاون على مناطق سيطرتها في ضفاف نهر الفرات شرق دير الزور في ساعات متأخرة من فجر اليوم الأربعاء".

ولفتت "قسد" إلى "نشوب اشتباكات عنيفة بين قوات مجلس ديرالزور ومجلس هجين العسكري والمجموعات المهاجمة في محيط قرى ذيبان واللطوة وأبو حمام".

وأسفر "القصف العشوائي والهمجي لقوّات النظام على مناطق واسعة آهلة بالمدنيين عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين بجروح في ذيبان وحي اللطوة، وإصابة مدنيين آخرين في مدينة الشحيل كحصيلة أولية"، بحسب البيان.

وأفادت "قسد" بأن قواتها تقوم بعمليات البحث والتمشيط لملاحقة المجموعات المسلحة التي تسللت إلى مناطقها.

"قسد" تفرض حظر تجوال

وفرضت قوات سوريا الديمقراطية حظر تجوال كليا في المنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية اعتباراً من تاريخ اليوم وحتى إشعار آخر، مهددة "كل مخالف باتخاذ الإجراءات القضائية الرادعة بحقه".

وقالت "قسد" إن "قرر حظر التجوال جاء نتيجة للظروف الأمنية ومحاولة بعض المجموعات المسلحة الموالية للجهات المعادية زعزعة الأمن وإثارة الفوضى".

واستقدمت قوات سوريا الديمقراطية تعزيزات عسكرية من محافظة الحسكة من قواعدها العسكرية في منطقة صور والبصيرة وهجين في دير الزور.

وأشار مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا، إلى أن "آليات عسكرية ومئات المقاتلين وصلوا إلى مقار وقواعد عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية صباح اليوم الآربعاء مع استمرار تدفق التعزيزات العسكرية للمنطقة".

وفجر اليوم الأربعاء شن ما يعرف باسم "جيش العشائر" هجوماً واسعاً على نقاط "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرقي دير الزور، مسيطراً على عدة مواقع، حيث تبادل الطرفان القصف ما أدى لسقوط ضحايا بين المدنيين، وأكدت "قسد" أنها ستواجه هذه الهجمات بكل قوتها.

من هو "جيش العشائر"؟

في أواخر العام 2023، أعلن شيخ قبيلة العكيدات في سوريا، إبراهيم الهفل، عن تشكيل "قيادة موحدة" تضم كتائب وألوية من مقاتلي العشائر في منطقة شرقي سوريا، بهدف قتال "قوات سوريا الديمقراطية".

وقال "الهفل" حينذاك في تسجيل صوتي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ الألوية تهدف إلى قتال "مرتزقة قسد ضمن معارك كرّ وفرّ".

ولفت إلى أن ضربات الألوية والكتائب ستكون "نوعية"، تحت مسمى "قوات العشائر" التي "لا تنتمي إلى أي جهة أو حزب معين، وتهدف إلى تحرير الأرض من الغرباء كوادر قنديل الذين يسرقون خيرات البلاد".