icon
التغطية الحية

قرب الحدود السورية.. الأردن يضبط كمية مخدرات كبيرة ويعتقل 3 مطلوبين

2024.06.29 | 20:50 دمشق

آخر تحديث: 29.06.2024 | 20:50 دمشق

الأردن
عملية ضبط مخدرات من معبر "جابر" الحدودي بين سوريا والأردن / 2024 (إدارة مكافحة المخدرات)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ضبطت السلطات الأمنية الأردنية، اليوم السبت، كمية كبيرة من المخدرات بعد اشتباكها مع مطلوبين وتمكنها من إلقاء القبض عليهم، في منطقة لواء الرويشد قرب الحدود السورية الأردنية.

وقال الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام الأردنية، إن قوّة أمنيّة خاصة مشتركة داهمت مكان وجود تجار ومهربي مخدرات خطيرين ومتعاونين مع مهربين إقليميين ضمن لواء الرويشد، بحسب قناة "المملكة".

وأضاف أن أحد المطلوبين بادر بإطلاق عيارات نارية من سلاح أوتوماتيكي باتجاه القوة، التي طبّقت قواعد الاشتباك مما أدّى إلى إصابته في منطقة القدم، في حين تم إلقاء القبض على شخصين آخرين كانا برفقته.

وضبطت القوة الأمنية 125 كفاً من مادة الحشيش المخدرة و53 ألف حبّة مخدرة وكمّية من مادة الكريستال المخدرة، وثلاثة أسلحة نارية اثنان منها أوتوماتيكيّان. وبوشرت التحقيقات في القضية.

 الأردن يعلن ضبط أكبر عملية تهريب مخدرات

وأوائل الشهر الجاري، قال مسؤولون أردنيون إن الجهات المختصة في المملكة أحبطت مخططين لتهريب أكبر كمية مخدرات تهربها شبكات مرتبطة بإيران تعمل جنوبي سوريا.

وأضاف المسؤولون لوكالة "رويترز"، أنه تم إحباط مخططين لتهريب ملايين من أقراص مادة الكبتاغون المخدرة عبر منفذ حدودي قريب من السعودية، في أكبر عملية ضبط مخدرات خلال أعوام للشبكات المرتبطة بإيران.
 

 النظام السوري المصدر الأول للمخدرات

يشار إلى أن الأردن والعراق والسعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر عن ضبط شحنات مخدرات دون ذكر المصدر، إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية النظام السوري، الذي ينتج 80% من مخدر "الكبتاغون" في العالم، وفق تقارير أممية.

وخلال السنوات الماضية، ضبطت العديد من دول العالم، في مقدمتها الأردن ودول الخليج العربي، مئات شحنات المخدرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري، والمخبأة داخل فاكهة وخضراوات وأجبان، ومختلف المواد الغذائية وغير الغذائية.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.