icon
التغطية الحية

قرار بمنع إنتاج واستيراد مواد تحتوي على "ثنائي أكسيد التيتانيوم".. ما خصائصه؟

2024.03.11 | 11:39 دمشق

fggdgs
علكة صناعة سورية (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت "هيئة المواصفات والمقاييس" في حكومة النظام السوري بتنفيذ قرار منع إنتاج واستيراد أي منتج غذائي يحتوي على المضاف الغذائي "ثنائي أكسيد التيتانيوم" (E171)، بسبب شكوك في تسببها بأضرار صحية.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مديرة هيئة المواصفات إيمان صالح قولها إنه "تم البدء بتنفيذ القرار الذي أصدرته وزارة الصناعة والمتضمن منع إنتاج واستيراد (E171) والسماح بتداول المنتجات التي تحتوي على هذا المضاف الغذائي المنتَجة قبل تاريخ تطبيق مضمون القرار إلى أن تنتهي مدة صلاحيتها".

وأوضحت صالح أن "ثنائي أكسيد التيتانيوم عبارة عن مضاف غذائي يستخدم كملون يعطي اللون الأبيض لبعض المنتجات وأهمها العلكة والملبّس والسكاكر، كما يستخدم في مساحيق المرطبات الصنعية (العصائر) بهدف إعطاء ضبابية للسوائل"، بحسب وصفها.

غياب أسباب المنع

وأضافت صالح: "تم منع المادة حالياً لأنها وضعت قيد الدراسة ولم يثبت حتى الآن أنها غير آمنة ولكن كونها دخلت للدراسة هذا يعني أن هناك شكوكا أنها غير آمنة، لهذا السبب وبناءً على المواصفات العالمية مُنع إنتاجها ريثما تنتهي الدراسة".

وأكّدت صالح عدم وجود أي حالات مرضية إطلاقاً، قائلة إن "الفكرة بدأت بدول العالم من خلال دراسة المضافات الغذائية من قبل لجان عالمية منها لجنة الـ (جك فا) التابعة لمنظمة الأغذية والصحة العالمية ولجنة الـ (إف سا) التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تختص بسلامة الغذاء؛ هذه اللجان العالمية مسؤولة عن دراسة المضافات الغذائية".

وبيّنت أن دراسة المضافات الغذائية "لا تتم في كل البلاد نظراً لأن الدراسة تحتاج لوقت طويل وتالياً هي مكلفة جداً وتطبيقها يتم على أجيال مختلفة من الحيوانات، ولذلك قامت دول العالم بتشكيل لجان للدراسة ونتائجها تطبقها كل بلدان العالم"، مشيرة إلى أن "اللجان هي من أعلنت أن هناك شكوكا بشأن هذه المادة ونعتبرها غير آمنة ولن نسمح ببيعها أو إنتاجها حتى يثبت العكس".

ولفتت إلى أن "التجار الذين كانوا يبيعون هذا المنتج باتوا يبحثون حالياً عن بدائل لأن القرار تم تعميمه من خلال غرف الصناعة والتجارة التي بدورها عممته على التجار"، بحسب ما نقل المصدر.