icon
التغطية الحية

الشوكولا بـ120 ألفاً.. أسعار الحلويات ترتفع 100 بالمئة قبيل العيد في سوريا

2023.04.17 | 17:52 دمشق

تراجع في حركة أسواق الحلويات السورية بسبب ارتفاع الأسعار قبيل عيد الفطر (تعبيرية/سانا)
تراجع في حركة أسواق الحلويات السورية بسبب ارتفاع الأسعار قبيل عيد الفطر (تعبيرية/سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار الحلويات في الأسواق السورية بنسبة 100 بالمئة قبيل عيد الفطر، حيث وصل سعر كيلو الشوكولا من بعض الأنواع إلى 120 ألف ليرة سورية.

وقال رئيس الجمعية الحرفية للمعجنات والحلويات والسكاكر والمرطبات والشوكولا في حلب محمود مزيد، إن أسعار السكاكر والحلويات ارتفعت بنسبة 100 بالمئة مقارنة بالعيد الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية وحوامل الطاقة وإيجارات المحال والأمبيرات، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الإثنين.

وبحسب بعض باعة الحلويات في حلب، فإن الأهالي يُقبلون على شراء الأنواع الشعبية لرخص ثمنها، ويأخذون ربع احتياجاتهم، وسط تراجع لافت في حركة السوق.

وجاءت فروق الأسعار بين الأنواع الجيدة والشعبية من الحلويات في حلب على النحو التالي:

  • كيلو الشوكولا الجيد بين 70 إلى 120 ألفاً – والأنواع الشعبية بين 35 إلى 50 ألفاً
  • كيلو هريسة اللوز الممتاز بين 50 إلى 75 ألفاً – والأنواع الشعبية بين 20 إلى 35 ألفاً
  • كيلو الراحة الممتاز 150 ألفاً – والأنواع الشعبية بين 40 إلى 108 آلاف

ارتفاع أسعار الحلويات في سوريا

وتشهد أسعار الحلويات في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً، في ظل انعدام القدرة الشرائية، خاصة لدى أصحاب الدخل المحدود، بالإضافة إلى تراجع نسبة الشراء للعائلات المقتدرة التي باتت تتجه من الشراء بالكيلو إلى الغرامات.

ومنذ سنوات يشتكي أصحاب محال الحلويات من ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة زيت القلي والسمن الحيواني، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج وباتت الأسعار تفوق القدرة الشرائية للمواطنين، لذلك استغنت نسبة كبيرة منهم عن شراء الحلويات لصالح المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.

ومع دخول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.