icon
التغطية الحية

قتيلان وثمانية إصابات في إثر قصف مدفعي للنظام السوري على تفتناز شرقي إدلب

2024.09.21 | 07:14 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2024 | 08:40 دمشق

الهجوم على تفتناز
استهداف المدنيين الممنهج في المناطق المأهولة بالسكان انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني الذي يعدُّ هذه المرافق والأماكن محيدة عن القصف
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قتل مدنيان، أحدهما طفل، وأصيب 8 آخرين، بينهم أم وخمسة من أطفالها، من جراء قصف مدفعي للنظام السوري على بلدة تفتناز شرقي إدلب.
  • استهدفت قوات النظام سيارة مدنية بصاروخ موجه في دارة عزة، مما أسفر عن تدمير السيارة من دون إصابات.
  • الدفاع المدني السوري استجاب لأكثر من 650 هجوماً من النظام وروسيا منذ بداية العام، أسفرت عن مقتل 54 شخصاً وإصابة 245 آخرين.
  • الهجمات بالصواريخ الموجهة من النظام وروسيا منذ بداية العام أسفرت عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 31 آخرين.
  • الدفاع المدني يؤكد أن استهداف المدنيين يشكل انتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني.

قُتل مدنيان، أحدهما عامل صحي والآخر طفل، وأصيب ثمانية آخرون، بينهم أم وخمسة من أطفالها، في إثر قصف مدفعي شنته قوات النظام السوري استهدف الأحياء السكنية في بلدة تفتناز شرقي إدلب.

وأفاد الدفاع المدني السوري أن قوات النظام السوري شنت هجمات مدفعية على بلدة تفتناز، أمس الجمعة، استهدفت فيها منازل المدنيين، ما أسفر عن مقتل مدني يعمل ممرضاً كان في زيارة لأقاربه في تفتناز، ووفاة طفل متأثراً بجراحه، في حين أصيب ثمانية آخرون، هم ستة أطفال وثلاث نساء، الأم وخمسة من أطفالها، وامرأة وطفل شقيقان.

واستجابت فرق الإنقاذ والإسعاف في الدفاع المدني للهجوم، حيث تفقدت منازل المدنيين وأسعفت أحد المصابين من أحد المراكز الطبية في بلدة تفتناز إلى مدينة بنش لمتابعة العلاج.

كما استهدفت قوات النظام السوري بصاروخ موجه سيارة مدنية كانت مركونة أمام منزل مالكها في حي الدلة في الجهة الشرقية لمدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي، صباح أمس الجمعة، مما أسفر عن تدمير السيارة بالكامل دون وقوع إصابات بين المدنيين.

650 هجوماً للنظام وروسيا منذ بداية العام

وقال الدفاع المدني السوري إنه منذ بداية العام الحالي وحتى 15 أيلول الجاري، استجابت فرقه لأكثر من 650 هجوماً من قوات النظام السوري وروسيا ومن مناطق السيطرة المشتركة لقوات النظام و"قوات سوريا الديمقراطية"، أسفرت عن مقتل 54 شخصاً بينهم 15 طفلاً و6 نساء، وإصابة 245 شخصاً بينهم 99 طفلاً و29 امرأة.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى 15 أيلول، استجابت فرق الدفاع المدني لـ 17 هجوماً بالصواريخ الموجهة من قوات النظام السوري وروسيا والميليشيات الموالية لهم، استهدفت المدنيين وأسفرت عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 31 آخرين.

انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي

وذكر الدفاع المدني أن الهجمات المستمرة للنظام السوري وروسيا "تشكل خطراً كبيراً على حياة المدنيين، وتزيد من معاناتهم في ظل أوضاع إنسانية صعبة، بعد أكثر من 13 عاماً من الحرب وضعف الاستجابة الإنسانية في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن محاسبة النظام وروسيا على جرائمهم بحق السوريين".

وشدد الدفاع المدني السوري على أن "استهداف المدنيين الممنهج في المناطق المأهولة بالسكان هو انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني الذي يعدُّ هذه المرافق والأماكن محيدة عن القصف"، مشيراً إلى أن "هذه الجرائم والانتهاكات ما كانت لتحصل لو كانت هناك محاسبة للنظام السوري على جرائمه".