icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى في غارات إسرائيلية على غزة وهدم منازل في الضفة الغربية

2024.07.03 | 15:22 دمشق

حي الشجاعية
هدم الجيش الإسرائيلي 318 منشأة فلسطينية خلال النصف الأول من عام 2024 ووزع إخطارات لهدم 359 منشأة أخرى واقتلع نحو 10 آلاف شجرة - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتل مدنيون فلسطينيون وأصيب آخرون في سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق من قطاع غزة، وسط استمرار المعارك في محاور توغل الجيش الإسرائيلي.

وذكرت مصادر طبية أن ثلاثة قتلى وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع، من جراء قصف إسرائيلي لمركبة كانت تقلهم بمخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين، فيما وصل عدد آخر من القتلى والجرحى للمستشفى في ساعات الليل، بعد قصف إسرائيلي لمنزل في مدينة دير البلح كان يؤوي مجموعة من النازحين.

وفي مدينة غزة، قالت مصادر محلية إن المقاتلات الإسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة الوكيل بشارع الصحابة، ما أسفر عن وقوع إصابات، في حين سقط عدد من القتلى والجرحى في استهداف إسرائيلي لمدنيين فلسطينيين حاولوا العودة لحي الشجاعية شرقي غزة.

ثلاثة مجازر في 24 ساعة

واليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين من جراء الحرب الإسرائيلية إلى 37953 قتيلاً و87266 مصاباً، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وأضافت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاثة مجازر بحق العائلات في القطاع، وصل من ضحاياها للمستشفيات نحو 28 قتيلاً و125 مصاباً.

وأشارت وزارة الصحة في قطاع غزة إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم بسبب العدوان المستمر.

توغل بري في الشجاعية لليوم السابع

في سياق ذلك، تتواصل العملية العسكرية الإسرائيلية على حي الشجاعية لليوم السابع على التولي، ويرافقها توغل بري وقصف مدفعي وجوي كثيف، وسط استمرار للاشتباكات، وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول".

والخميس الماضي، بدأ جيش الاحتلال عملية برية في الشجاعية، هي الثالثة من نوعها منذ بدء الحرب، حيث ذكرت وسائل إعلام عبرية أن العملية تأتي "لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك".

وجنوبي المدينة، سقط قتلى وجرحى بعد تدمير المقاتلات الإسرائيلية، فجر اليوم الأربعاء، 4 منازل متجاورة في حي الزرقاء.

في مقابل ذلك، قالت "سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" إنها "قصفت بقذائف الهاون النظامي والثقيل تجمعات للعدو المتمركزة عند تلة المنطار شرقي الشجاعية"، في حين ذكرت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أن عناصرها "قصفوا قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة بقذائف الهاون".

وفي بيان آخر، قالت "كتائب القسام" إن عناصرها "استهدفوا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركفا بقذيفتي الياسين 105 في المخيم الغربي بحي تل السلطان غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة".

الجيش الإسرائيلي هدم 318 منشأة واقتلع 10 آلاف شجرة في ستة أشهر

من جانب آخر، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة منازل فلسطينية في عدة محافظات شمالي وشرقي الضفة الغربية المحتلة، يعود أحدها لوالد أسير في قرية دوما جنوبي نابلس.

كما هدم الجيش الإسرائيلي منزلين قيد الإنشاء في قرية يِتما جنوبي نابلس، في حين هدم منزلاً آخر في قرية فصايل شمالي أريحا، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأمس الثلاثاء، أعلنت "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان" أن الجيش الإسرائيلي هدم 318 منشأة فلسطينية خلال النصف الأول من عام 2024، ووزع إخطارات لهدم 359 منشأة أخرى، كما اقتلع نحو 10 آلاف شجرة.

ويمنع الجيش الإسرائيلي البناء في المنطقة المصنفة "ج" من الضفة الغربية المحتلة دون الحصول على تراخيص منه، والتي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها.

ووفق اتفاقية "أوسلو 2" لعام 1995 فإن أراضي الضفة الغربية المحتلة مصنفة لثلاث مناطق، وهي: المنطقة "أ" وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، والمنطقة "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، والمنطقة "ج" والتي تشكل نحو 61% من مساحة الضفة الغربية وتخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.