icon
التغطية الحية

قتلى بهجوم مسلح على سيارة نقل مساجين من محكمة الزبداني إلى سجن عدرا

2023.03.07 | 15:28 دمشق

عناصر النظام
عناصر من قوات النظام (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل وجرح عدد من عناصر النظام السوري بعد تعرض سيارة نقل مساجين لهجوم مسلح خلال توجهها من محكمة الزبداني إلى سجن عدرا المركزي في ريف دمشق، تبع ذلك استقدام تعزيزات لقوات النظام إلى مضايا بحثاً عن المساجين الفارين انتهت باشتباكات عنيفة.

ونقل الموقع عن مصادر محلية أنّ الهجوم وقع يوم الإثنين 6 آذار وأدى إلى مقتل وجرح عناصر دورية الشرطة المرافقة لسيارة نقل المساجين من محكمة الزبداني إلى سجن عدرا المركزي في ريف دمشق، وهروب شخصين هما علي المُغربي ومنير الدالاتي اللذان يعملان في التهريب بين سوريا ولبنان.

وأضافت المصادر أنّ دوريات تابعة لفرع "الأمن العسكري" توجهت عقب الحادثة مباشرة إلى منازل المسجونين في بلدة مضايا للبحث عنهما، واعتقلت عائلاتهم بالإضافة إلى مداهمة العديد من منازل المقربين منهم وتفتيشيها.

كما أرسلت قوات النظام السوري تعزيزات من فرع الأمن العسكري والمخابرات الجوية وقوات حفظ النظام مع وجود ضباط من قيادة شرطة ريف دمشق.

واندلعت اشتباكات عنيفة مساء الإثنين في منطقة سهل مضايا بين "الأمن العسكري" و"المخابرات الجوية" من جهة والسجناء والمهربين والمطلوبين في قضايا تهريب سابقا من جهة أخرى، وسط انتشار المئات من عناصر القوات الأمنية والعسكرية التابعة للنظام التي حاوطت المنطقة بالكامل.

مقتل عنصرين من قوات النظام

وتوقفت الاشتباكات لاحقاً من جراء فشل المجموعات الأمنية من اقتحام المنطقة، مضيفة أنّ اثنين من عناصر المخابرات الجوية قتلوا خلال الاشتباك، فيما قتل حسين المُغربي شقيق أحد السجناء الذي جرى تهريبه خلال الهجوم على دورية الشرطة.

وعلى إثر ذلك، فرضت الأجهزة الأمنية طوقاً أمنياً على المنطقة ونشرت عدة حواجز مؤقتة على الطرق الرئيسية والفرعية وسط إجراءات أمنية مشددة، بحسب ما أورده موقع صوت العاصمة.
وخلال شهر تشرين الثاني الفائت، جرت اشتباكات متقطعة في قرية الجبة على الحدود السورية اللبنانية على خلفية هجوم مجموعة من الأهالي على حاجز تابع لميليشيا "أمن الرابعة" بعد مقتل شاب من أبناء البلدة برصاص عناصر الأخيرة خلال اشتباكات مع مجموعات تعمل في التهريب.