icon
التغطية الحية

قادمين من لبنان.. 431 طالباً يصلون إلى سوريا لتقديم امتحانات الشهادات العامة

2024.05.25 | 16:53 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 11:23 دمشق

معبر
الحدود السورية اللبنانية ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل 431 طالباً وطالبة إلى سوريا قادمين من لبنان، من أجل التقدم لامتحانات الشهادات العامة في المراكز الامتحانية بريف دمشق.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية بمحافظة ريف دمشق غالب الزغبي، إنهم سجلوا أمس الجمعة، دخول 312 طالباً وطالبة عبر معبر جديدة يابوس الحدودي.

ودخل أول أمس الخميس 119 طالباً وطالبةً أيضاً، بحسب عضو المكتب، الذي قال إنهم عملوا على تأمين مختلف التجهيزات اللازمة لاستضافتهم، بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر السوري وبعض المنظمات الدولية.

وأشار مدير تربية ريف دمشق، ماهر فرج، إلى أن عدد الطلاب المسجلين لتقديم امتحانات شهادتي الثانوية العامة والتعليم الأساسي، والقاطنين في الأراضي اللبنانية يصل إلى 537 طالباً وطالبةً.

وخصصت مديرية التربية في النظام السوري 4 مراكز لاستضافة الطلاب في بلدات الروضة، حوش بجد، يابوس، وجديدة يابوس، في حين ستنطلق امتحانات الشهادة الثانوية العامة في سوريا، يوم غدٍ الأحد.

قطع الاتصالات تزامناً مع الامتحانات

أعلنت الشركة السورية للاتصالات التابعة للنظام السوري، عن قطعها للاتصالات لساعات معينة خلال تقديم الطلاب لامتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية.

وقالت الشركة في بيان لها، الثلاثاء، إنها ستقطع اتصالات الهواتف النقّالة خلال امتحانات الشهادتين الثانوية والإعدادية، من الساعة الثامنة وحتى التاسعة ونصف صباحاً.

وأشارت إلى أنه سيتم قطع "الإنترنت" من الساعة السادسة وحتى الساعة الحادية عشر صباحاً أيام امتحانات الشهادة الثانوية.

باركود خاص بأوراق الامتحانات منعاً للغش

وكشفت "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري قبل أيام، عن إرفاق أوراق امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية بـ "باركود" خاص منعاً للغش، بالإضافة إلى قطع الاتصالات وشبكة الإنترنت خلال أوقات الامتحان.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، عن معاون وزير التربية رامي الضللي أن الوزارة عملت على وضع باركود خاص لجميع الأوراق الامتحانية (الأسئلة والأجوبة) يحتوي على الرقم الامتحاني واسم الطالب.

وقال الضللي إن الغاية من هذه الخطوة "منع الغش، وربط الاسم مع الورقة الامتحانية خلال التصحيح بالبرنامج الإلكتروني، وعدم استبدال الورقة الامتحانية أو تسريبها، والحد من حالات الغش"، على حد زعمه.