icon
التغطية الحية

في منتصف رمضان.. موجة غلاء جديدة تطول الحلويات في سوريا

2023.04.05 | 20:25 دمشق

أسعار الحلويات ترتفع بشكل لا يتناسب مع الدخل خلال رمضان في أسواق دمشق (تعبيرية)
ارتفاع أسعار الحلويات في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت الحلويات في الأسواق السوريّة مجدّداً، اليوم الأربعاء، موجة غلاء جديدة بعد دخول اليوم الـ14 من شهر رمضان المبارك، حيث تراوحت الأسعار بين 20 ألفاً و 130 ألفاً للكيلو الواحد.

وخلال رحلة بحث العائلة السوريّة عن أرخص طبخة أساسية، وسط ارتفاع الأسعار الذي طال كلّ السلع، تسقط الحلويات من حسابات ذوي الدخل المحدود، بوصفها كماليات يمكن الاستغناء عنها، نتيجة ارتفاع أسعارها،  فالعوامة التي كانت "تحلاية المعترين والدراويش"، بات الكيلو منها يباع بسعر 15 ألف ليرة سوريّة.

وأشار موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري، إلى موجة غلاء شمِلت أصناف الحلويات العادية كـ البقلاوة والهريسة والمبرومة، إضافةً إلى البيتفور والغريبة والبرازق، وخلال جولة للموقع على أسواق طرطوس لـ رصد الأسعار، تبيّن أنّ:

  • كيلو البرازق يُباع بين 35 -37 ألف ليرة سوريّة.
  • البيتفور بين 30 و 33 ألف ليرة، والكنافة بـ40 ألف ليرة.
  • وربات قشطة 1500 ليرة للقطعة.
  • كيلو البقلاوة بالفستق الحلبي 70 ألف ليرة.
  • الهريسة بين 22 -35 ألف ليرة.
  • المبرومة بالفستق الحلبي 130 ألف ليرة.

العادات الشرائية تغيّرت وطالت كل شيء

ونقل موقع "أثر" عن إحدى السيدات في أثناء شرائها بعض القطع من الوربات: "العادات الشرائية تغيّرت وطالت كل شيء، فكما نشتري الخضار والفواكه بالحبة والحبتين، اليوم بتنا نشتري قطع الحلويات أيضاً بالقطعة والقطعتين"، مردفةً: "اشتريت أربع قطع بـ6000 ليرة سوريّة".

وأضافت أنّها "لا تنظر لأنواع الحلويات الأخرى الموجودة، هذه الحلويات لها زبائنها الخمس نجوم، وليس المعترين أمثالنا".

وأشار ماهر - موظف - إلى أنّ "الحلويات باتت من الكماليات التي نستطيع الاستغناء عن شرائها، لأن تأمين طبخة أهم بكثير من جلب أكلة حلو لأفراد العائلة"، لافتاً إلى أنه "عندما يطلب الأولاد (أكلة حلو)، تبطخ زوجتي حلوى السميد في المنزل، فيه أقل تكلفة".

من جانبه، عزا صاحب محل حلويات شرقية ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار المواد الداخلة في تصنيع الحلويات كالسكر والفستق واللوز وغيرهما من المكسرات التي باتت باهظة الثمن، بالإضافة لعدم توفّر الغاز والكهرباء.

وأكّد أن الإقبال على محال الحلويات خلال شهر رمضان هذا العام "كان ضعيفاً مقارنة بالسنوات الماضية"، مشيراً إلى أنّ لكل نوع من أنواع الحلويات زبائنه، بحسب الأسعار والقدرة الشرائية للزبون، كثيرون يشترون بالقطعة والقطعتين من الهريسة أو البقلاوة وحتى المبرومة".

رمضان في سوريا.. ارتفاع للأسعار وتكاليف المعيشة

مع بداية العام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.