icon
التغطية الحية

في ليلة رأس السنة.. تركيا توقف 121 مهاجراً غير نظامي

2024.01.01 | 13:13 دمشق

السلطات التركية تتحقق من أوراق المهاجرين في البلاد (Sabah)
السلطات التركية تتحقق من أوراق المهاجرين في البلاد (Sabah)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وزارة الداخلية التركية توقف 121 مهاجراً خلال ليلة رأس السنة، في إسطنبول وأنقرة وإزمير.
  • التحقّق من 5 آلاف و179 شخصاً في 59 نقطة متنقلة للهجرة.
  • عيّنت الداخلية التركية 156 موظفاً متخصصاً في 52 نقطة متنقلة للهجرة في إسطنبول.

أعلنت وزارة الداخلية التركية، اليوم الإثنين، توقيف 121 مهاجراً غير نظامي في ليلة رأس السنة الجديدة 2024، وذلك خلال عملية "Kalkan-6" وتفتيشات أجرتها في ولايات إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وأوضح وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أنّ العملية نُفّذت بتنسيق من المديرية العامة للأمن، وقيادة الجندرما العامة، وقيادة خفر السواحل.

وأشار إلى أن وزارته تحقّقت من 5 آلاف و179 شخصاً في 59 نقطة متنقلة للهجرة في الميدان، ما أدّى إلى توقيف 121 مهاجراً غير شرعي في الولايات الثلاث.

وعينت الوزارة 156 موظفاً متخصّصاً في 52 نقطة متنقلة للهجرة، 20 منها ثابتة و32 متحركة في إسطنبول، حيث أجريت عمليات تفتيش في المناطق العامة والساحات والحدائق ومخارج مترو الأنفاق والحافلات في مناطق: باغجيلار، بكركوي، بيشكتاش، بي أوغلو، أسنيورت، الفاتح، كاديكوي، شيشلي وعمرانية.

وأكد "يرلي كايا" عبر حسابه على منصة "إكس"، أن بلاده لن تسمح بفرصة لمهربي البشر الذين يحاولون جعلها هدفاً للهجرة غير النظامية، مردفاً: "سنواصل مكافحتنا ضد تهريب المهاجرين والهجرة غير النظامية بعزم وحزم".

نقاط الهجرة المتنقلة

سبق أن أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في أيلول من العام الفائت، عن عزم وزارته تطبيق نظام "نقاط الهجرة المتنقلة" في عدة مدن تركية.

وقال: "بدأنا تجربة نقطة الهجرة المتنقلة في إسطنبول وتمت بنجاح، وفي مطلع تشرين الأول، سنبدأ تطبيقها في بورصة وأضنة وإزمير وأنقرة، لتصبح متوفرة في 30 مدينة كبيرة بحلول تشرين الثاني، على أن تتوسع لتشمل جميع أرجاء تركيا في الأول من كانون الأول".

وأشار "يرلي كايا" إلى أنهم لن يوقفوا الأجانب الذين يمتلكون إقامات قانونية في حال فقدوا هوياتهم أو جوازات سفرهم، مشدّداً على أهمية نقاط الهجرة المتنقلة في تحقيق هذا الهدف.