icon
التغطية الحية

في سوريا.. 300 ليرة للكيلوواط مقابل كهرباء 24 ساعة

2021.11.28 | 13:31 دمشق

5.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الكهرباء التابعة لحكومة نظام الأسد تأمين التيار الكهربائي لبعض المشتركين 24 ساعة من دون انقطاع، بشرط اقتطاع مبلغ 300 ليرة سورية عن كل كيلوواط ساعي بدلاً عن 42 ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن المدير العام لمؤسسة نقل الكهرباء فواز الظاهر أن "300 ليرة للكيلوواط الواحد مبلغ كبير جداً وتصل كلفة كل واحد كيلو من هذه الخطوط لحدود 300 مليون ليرة وفق التكاليف الحالية، موزعة على نحو 100 مليون ليرة لمركز التحويل ونحو 90 مليون ليرة للخلية الكهربائية و120 مليون ليرة كلفة الكبل طول واحد كيلو متر".

وأضاف أن هذه الخدمة "مخصصة فقط لتأمين بعض الخدمات الحيوية مثل المشافي والجامعات وأن هذه الخدمة (الخطوط المعفاة من التقنين) غير متاحة للاشتراكات المنزلية أو المكاتب، لأنها غالباً ما تكون عبر الشبكة المتوسطة ولا يمكن للعدادات الأحادية التعامل معها"، مؤكداً في الوقت ذاته عدم تقديم أي طلبات لهذه الخدمة، إلا في الحالات التي تحتاج إليها بعض المنشآت الصناعية.

وأشار "الضاهر" أيضاً إلى وجود خدمة "الخطوط المعفاة جزئياً من التقنين الكهربائي، حيث ينخفض سعر الكيلو الواحد لحدود 225 ليرة سورية فقط".

وتابع "الموافقة على منح اشتراكات معفاة من التقنين، هي رهن الحالة الفنية للمنظومة الكهربائية وقدرة الشبكة على تحمل مثل هذه الحمولات المتاحة من الطاقة المولدة".

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات لأكثر من 15 ساعة متواصلة.

وكانت "حكومة الأسد" قد أصدرت مذكرة رسمية، أواخر شهر تشرين الأول الفائت، تكشف عن رفع تدريجي لدعم مبيع الطاقة الكهربائية، ما يعني رفع رسوم الكهرباء.