icon
التغطية الحية

في اليوم 113.. إسرائيل تواصل قصف القطاع وقرار "العدل الدولية" يصل الأمم المتحدة

2024.01.27 | 14:15 دمشق

آخر تحديث: 27.01.2024 | 15:46 دمشق

في اليوم 113.. إسرائيل تواصل قصف القطاع وقرار "العدل الدولية" يصل الأمم المتحدة
فلسطينيون يودعون جثامين ذويهم في مخيم النصيرات داخل مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي القصف المكثف على مناطق متفرقة من قطاع غزة في اليوم الـ 113 للحرب المدمرة، وسط اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مقتل 174 فلسطينياً حصيلة المجازر الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضحت الوزارة، في بيان رسمي، اليوم السبت، أن الاحتلال ارتكب 18 مجزرة راح ضحيتها 174 قتيلا و310 مصابين خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقاً لوزارة الصحة، فإن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي يرتفع إلى 26.257 قتيلاً والمصابين إلى 64.797.

ميدانياً

  • قُتل أكثر من 10 فلسطينيين في قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلا لعائلة فياض جنوب غرب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
  • قُتل 3 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل في حي الجنينة برفح جنوب قطاع غزة.
  • أصيب 5 فلسطينيين في قصف مدفعي إسرائيلي قرب مقر الصناعة في خان يونس، جنوبي القطاع.
  • أعلنت "كتائب القسام" استهداف ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في حي الأمل غرب خان يونس.

استمرار مناوشات "حزب الله" اللبناني

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بسقوط 4 صواريخ في بلدة شلومي بالجليل الغربي قرب الحدود مع لبنان من دون وقوع إصابات.

في حين، دوت صفارات الإنذار في منطقة الجليل الغربي والأعلى للاشتباه بتسلل طائرة مسيرة.

من جانبه، قال "حزب الله" إنه استهدف أحد المباني في أفيفيم على الحدود اللبنانية وحقق إصابة مباشرة.

وكان "حزب الله" أعلن، مساء أمس، مقتل 3 من مقاتليه في جنوب لبنان.

هجمات الحوثي

أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن أن غارات أميركية وبريطانية استهدفت منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن، وفقاً لقناة "المسيرة" التابعة للجماعة.

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأميركية إنها دمرت صاروخا مضادا للسفن كان الحوثيون يستعدون لإطلاقه في البحر الأحمر فجر اليوم السبت.

يذكر منذ 12 كانون الثاني/يناير الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة، بوتيرة متقطعة، غارات ضد مواقع الحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت، أمس الجمعة، أنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في خليج عدن (مارلين لواندا)، بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبة، ما أدى إلى احتراقها.

في غضون ذلك، أفادت شركة "ترافيغورا" باستمرار جهود السيطرة على حريق في ناقلة النفط البريطانية، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات في صفوف طاقمها.

إلى ذلك، أعلنت فصائل المقاومة في العراق أنها استهدفت بطائرات مسيرة قاعدتي كونيكو والقرية الخضراء الأميركيتين في سوريا.

سياسياً

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، الأربعاء المقبل، بعد قرار محكمة العدل الدولية بشأن دعوى "الإبادة الجماعية" المقدمة ضد إسرائيل في قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت قناة "الجزيرة"، نقلاً عن مصادر، أن الجزائر هي التي دعت إلى عقد الجلسة الطارئة، وأن الدعوة تأتي في سياق الأمر الأخير لمحكمة العدل الدولية بشأن غزة.

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو غوتيرش أحال قرار محكمة العدل لمجلس الأمن ويؤكد أنه ملزم.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ، أمس الجمعة إن الأمين العام أنطونيو غوتيرش سيحيل فورا الإخطار بالتدابير المؤقتة لمحكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن الدولي.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت الجمعة إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة والتحريض المباشر عليها، كما رفضت الطلب الإسرائيلي بعدم قبول الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.

وبشأن المباحثات الجارية حول صفقة تبادل أسرى مرتقبة، قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحثا هاتفيا الحرب في غزة والجهود المبذولة لضمان الإفراج الفوري عن بقية الرهائن، وأكد الزعيمان أن صفقة الرهائن تعتبر أساسية لضمان وصول مساعدات إنسانية إضافية لغزة.

واشنطن تعلن وقف تمويل الأونروا

اليوم، رحب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بقرار الولايات المتحدة وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وقال إن الوكالة لن تكون جزءا من اليوم التالي للحرب.

وقال كاتسن في تدوينة على حسابه عبر منصة "إكس"، اليوم السبت، أشيد بقرار الإدارة الأميركية وقف تمويل "أونروا"، متهماً موظفي الوكالة الدولية بالتورط في هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

كما رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بانضمام كندا إلى الولايات المتحدة في اتخاذ القرار ذاته.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت، أمس الجمعة، أن واشنطن "ستعلق مؤقتا" التمويل الجديد للأونروا على خلفية اتهام الحكومة الإسرائيلية لبعض موظفي الوكالة الأممية بالضلوع في هجوم "طوفان الأقصى".

في المقابل، دانت حركة حماس بشدة تحريض إسرائيل على مؤسسات أممية تساهم في إغاثة الشعب الفلسطيني، بينها منظمة الصحة العالمية ووكالة الـ"أونروا".

ودعت حماس الأممَ المتحدة إلى عدم الرضوخ لابتزازات وتهديدات الاحتلال الإسرائيلي وسعيه لقطع شرايين الحياة عن الشعب الفلسطيني.